المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طالب مدرسة اردني يخترع محركا نفاثا بسرعات عالية وبتكاليف منخفضة


Eng.Jordan
02-26-2013, 11:44 AM
http://www.baladnanews.com/assets/images/40905_1_1361863243.jpg
رغم قلة الامكانيات وضعف القدرات الفنية المتوفرة الا ان الطالب محمد السحيمات من سكان بلدة العدنانية والطالب بالصف الاول الثانوي في مدرسة الامير الحسن الثانوية بالكرك احرز جوائز عالمية لتفوقه وابداعه العلمي في مجال الاختراعات العلمية المختلفة.
ويقول الطالب محمد السحيمات انه فاز بالمرتبة الاولى قبل عامين في دولة الامارات ثم فاز بالمرتبة الثالثة والرابعة في مسابقتين مختلفتين في الولايات المتحدة الاميركية.
وبين انه شارك في المسابقة المقامة في دولة الامارات اخيرا من خلال وزارة التربية والتعليم بمشروع جهاز المحرك النفاث، مشيرا الى ان اختراعه الاخير هذا هو عبارة عن تطبيقات ميكانيكية كهربائية لتصنيع محرك نفاثه بسرعات عالية جدا، مشيرا الى انه يمكن ان يتم تنفيذ هذا الاختراع او تطبيقه عمليا بأقل التكاليف المالية. ولفت الى ان استهلاك المحرك للطاقة يقل كثيرا عن المحركات التي تعطي نفس القوة بنسبة تزيد 17 %، ما يؤدي الى توفير كبير في الطاقة المستخدمة.
وبحسب السحيمات فان الابتكارات العلمية التي اخترعها ايضا هي جهاز جديد لكشف الزلازل، لافتا الى بساطة الجهاز وقدرته الكبيرة على رصد ادق التحركات الارضية.
واشار الى تصميمه لقمر صناعي منخفض الكلفة وسهل التوجيه، اضافة الى طائرة صغيرة بدون طيار تعمل على نقل المعلومات بسرعة وبدون كلفة عالية، واختراعه لجهاز "ستلايت" متطور. وشدد السحيمات على اهمية ان يتوفر له ولبقية الطلبة المبدعين في المملكة الدعم المالي والفني الكامل ليتمكنوا من متابعة اختراعاتهم العلمية المختلفة لما فيه من مساهمة في تطوير العلوم والابداعات المختلفة لخدمة الوطن والشعب.
واكد اهمية ودور الدعم المعنوي الكبير الذي يتلقاه من وزارة التربية والتعليم ومدرسته الامير الحسن وادارتها والمعلمين فيها لما لهم جميعا من مساهمة في توفير الاجواء المناسبة للابداع وتطوير الاختراعات. وكان السحيمات شارك في معرض الابداعات العملية للعلماء الصغار في مدارس الكرك الذي نظمه قبل فترة نادي الطفل في مدينة الكرك.
وتوزعت ابتكارات العلماء الصغار الذين تقل اعمارهم عن الثامنة عشرة وضمهم المعرض افكارا عديدة تقدم خدمات للمجتمع وخصوصا الطبية والصناعية والزراعية وفي مجالات المياه والكهرباء وغيرها من الابتكارات العلمية.
واشار مدير ثقافة الكرك خالد برقان الى ان فكرة المعرض ونادي الطفل جاءت من اهمية البحث عن الاطفال المبدعين في مجالات مختلفة علمية وادبية، مشيرا الى انه تم التوصل بعد اجراء مسح شامل لجميع مدارس محافظة الكرك الى 400 مبدع وعالم صغير تم اختيار 20 طالبا للمشاركة في ملتقى العلماء الصغار وتقديم ابتكاراتهم العلمية.
ولفت الى تشكيل لجنة متخصصة للتواصل مع الاطفال بهدف تبني الاطفال العلماء والمبدعين والموهوبين ودعم مشاريعهم المختلفة لتطويرها وتقديمها للجهات الرسمية بشكلها النهائي ضمن المواصفات الرسمية في هذا المجال. الغد