المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التحليل العلمي للمعطيات المرورية ومنهجية إعداد الاستراتيجيات في مجال سلامة المرور


Eng.Jordan
02-27-2013, 08:27 PM
الندوة العلمية حول:
"حجم حوادث المرور في الوطن العربي وسبل معالجتها"

ورقة عمل بعنوان:
"التحليل العلمي للمعطيات المرورية
ومنهجية إعداد الاستراتيجيات في مجال سلامة المرور"
إعداد:
أ‌. د. علاء عبد الرحمن البكري



قال تعالى:
" وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ القُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا قُرىً ظَاهِرَةً وَقَدَّرْنَا فِيَها السَّيْرَ سِيُرواْ فِيَها لَيَالِيَ وَأَيَّامَاً آمنينَ "
آيه 18 / سورة سبأ
صدق الله العظيم

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "الْإِيمَانُ بِضْعٌ وَسَبْعُونَ أَوْ بِضْعٌ وَسِتُّونَ شُعْبَةً فَأَفْضَلُهَا قَوْلُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَدْنَاهَا إِمَاطَةُ الْأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ وَالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الْإِيمَانِ".










المحتويات
الموضوع الصفحة
ملخص الدراسة 3
ملخص الدراسة باللغة الإنجليزية 4
المقدمة 5
أهمية الدراسة 7
مشكلة الدراسة 7
أهداف الدراسة 7
تساؤلات الدراسة 8
منهجية الدراسة 8
التحليل الوصفي للبيانات المرورية 9
التحليل الاستدلالي للبيانات المرورية 12
إعداد الاستراتيجيات الوطنية للوقاية من حوادث المرور 22
الجهات الحكومية المعنية بالسلامة المرورية 27
التوصيات 29
المراجع 31













ملخص الدراسة:
ما زالت حوادث المرور ونتائجها المفجعة من الجرحى والوفيات وآثارها الاجتماعية والاقتصادية على الأرواح والممتلكات من أهم ما يشغل بال العديد من المسؤولين والمواطنين على مستوى الدول، ولما كانت حوادث المرور وما زالت تشكل نسبة كبيرة من مجموع الحوادث المسجلة، فإن التصدي لهذه المشكلة يعد على غاية من الأهمية. وتشير الإحصاءات المرورية بأن نسبة الوفيات والإصابات من جراء الحوادث المرورية المسجلة بالدول العربية تعد بصفة عامة مرتفعة بالمقارنة مع الدول المتقدمة، وهذا يحتم ضرورة إعداد استراتيجيات للسلامة المرورية وتضافر الجهود من أجل التصدي لتلك الحوادث كمسؤولية جماعية مشتركة تقع على عاتق مختلف فئات المجتمع، وكذلك الأجهزة والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية.
تهدف هذه الورقة إلقاء الضوء على مشكلة حوادث المرور ونتائجها بشكل عام وتحليل البيانات المرورية ووضع الاستراتيجيات بشكل خاص، وخلصت هذه الورقة إلى أن نسبة حوادث الأطفال والشباب هي نسب مرتفعة بالمقارنة مع الفئات العمرية الأخرى، كما أن نسبة الوفيات والإصابات مرتفعة للفئة العمرية أي الأطفال دون سن 18 عام، وتتباين هذه النسب من منطقة إلى أخرى. وكذلك أن نسبة حوادث السرعة والأولويات وعدد الوفيات والإصابات مرتفعة لهذه الفئة العمرية أي الجيل من الشباب ما بين سن 18 و29، وتتباين هذه النسب من منطقة إلى أخرى.
لخصت هذه الورقة مجموعة أسباب حوادث المرور الناجمة عن التحليل العلمي للبيانات المرورية وعرضت مجموعة من التوصيات والسبل المحددة لإعداد استراتيجيات الوقاية من حوادث المرور والحد من نتائجها السلبية على الأرواح والممتلكات متضمنة التوعية والهندسة والرقابة والتشريع والمناحي الطبية.



Abstract:
Traffic Accidents and their social and economical effects due to fatalities and injuries are still considered important issues for the people and the authority, which still to be solved. Since large percentages of theses accidents are youth and children related especially speeding and right of way accidents therefore it is most important to resolve this problem.
The objective of this paper is to shed some light on traffic safety data analyses including drivers, pedestrians, and passengers. Both de******ive and analytical methodologies including statistical analyses were used in this study. The percentages of fatalities and injuries for the youth between the age of 18 and 30 years of age are high. These high percentages vary according to ********.
The results of this study clearly indicate that the percentage of pedestrian accidents including children is high.
This study gives specific suggestions and conclusions to prepare traffic safety strategies including the 4E'S, Education, Engineering, Enforcement & Legislation and Emergency Medical Services.
















للتحميل اضغط هنا الندوة العلمية حول: "حجم حوادث المرور في الوطن (http://www.google.com/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=***&cd=145&ved=0CEoQFjAEOIwB&url=http%3A%2F%2Fwww.nauss.edu.sa%2FAr%2FCollegesA ndCenters%2FResearchesCenter%2Fcenteractivities%2F Symposium%2Facs_21112005%2FDocuments%2FNTrafic05.d oc&ei=OkEuUafoLtLE4gT72YHoBg&usg=AFQjCNGUfbNfKbh0n5hTwpiSrgvzdpcwBw&sig2=GG_HH9xVwOZzPx3HfFut2A&cad=rja)







المقدمة:
تعتبر حوادث المرور ونتائجها المفجعة من الجرحى والوفيات وآثارها الاجتماعية والاقتصادية من أهم ما يشغل بال العديد من دول العالم، ولما كانت العملية المرورية في الوطن العربي بشكل خاص ودول العالم الأخرى بشكل عام قد شهدت وما زالت تشهد تطورا سنويا نتيجة لخطط التنمية السابقة والحالية ونتيجة التطور الاجتماعي والاقتصادي، ولوضع الأمور في نصابها الصحيح، فإن التحليل العلمي للمعطيات المرورية والإحصائية يكون أكثر دقه في تحديد حجم المشكلة ووضع استراتيجيات السلامة المرورية وخطط تنفيذها.
يحض ديننا الإسلامي الحنيف على الالتزام بآداب الطريق، وحفظ النفس والمال، وعدم إيذاء الغير، وينجم عن حوادث المرور وفاة 000 ر200ر1 شخص سنويا كما يصاب 50 مليون شخص بالإعاقة بسبب حوادث المرور، وتعد حوادث المرور السبب الرئيس الثاني للوفيات للفئة العمرية من 5 وحتى 29 سنة، كما وتعد السبب الثالث للوفاة للفئة العمرية ما بين 30 و 44 سنة، وتقدر منظمة الصحة العالمية بأن أعداد الوفي