المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحياة الاجتماعية في القدس


Eng.Jordan
02-27-2013, 08:44 PM
حمل المرجع من المرفقات



الدكتور معمر نواف الهوارنة* (http://www.shatharat.net/vb/#_ftn1)


الملخص

القدس هي عاصمة الدولة العربية الفلسطينية وهي القبلة الأولى للمسلمين حيث كان المسلمون يصلون باتجاهها، وقد سرى إليها رسول الله صلى الله وعليه وسلم.
والقدس مدينة كنعانية بناها الكنعانيون منذ (5000) سنة وهي مركز ديني وروحي تضم المسجد الأقصى وكنيسة المهد, فسكان محافظة القدس يشكلون نسبة (6-10%) من سكان الأراضي الفلسطينية المحتلة لهم تراث اجتماعي مهم يستحق البحث والدراسة، ولكن الصهاينة يسرقون كل شيء الأرض والتاريخ والتراث والألوان والفولكلور. حتى ثوب القدس العربي سرقوه وادعوا في الغرب أنه من التراث العبري.

إنَّ الحياة الاجتماعية في القدس هي من التراث الشعبي الفلسطيني الذي يعدُّ على درجة عالية من الأهمية ويستحق البحث والدراسة, ومن ثمَّ فإنَّ الحياة الاجتماعية في القدس تتشابه تشابهاً كبيراً مع الحياة الاجتماعية في البلدان العربية ولاسيّما طريقة الخطبة والزواج واللباس والطعام. وهذه الحياة الاجتماعية ما تزال سارية حتى اليوم في القدس الشريف. هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الحياة الاجتماعية للفلسطينيين في القدس من خلال تعرّف العادات والتقاليد الاجتماعية ليصبح الناس على وعي أكثر بها، كما أنها تظهر للأجيال التراث الشعبي في القدس.






* (http://www.shatharat.net/vb/#_ftnref1) كلية التربية - جامعة دمشق