المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نظم المعلومات التسويقية ودورها في إدارة الأزمات التسويقية


Eng.Jordan
02-27-2013, 08:49 PM
المحور الاول
منهجية البحث
أولا: مشكلة البحث
تعد نظم المعلومات التسويقية من الانظمة الضرورية والتي تتمكن المنظمة من خلالها من ان تكون ناجحة في نشاطاتها التسويقية وتحقيق اهدافها بكفاءة وفاعلية. ويؤكد المتخصصون في مجال التسويق ونظم المعلومات الى ضرورة توفر نظم المعلومات التسويقية لما تقدمه من معلومات مناسبة لمواجهة الازمات التسويقية .
ونلاحظ ان هنالك اهتمام محدود لمفهوم ادارة الازمات التسويقية وعدم الاستفادة من نظم المعلومات التسويقية في مواجهة تلك الازمات ومن خلال الزيارة الميدانية التي اجراها الباحثان لبعض المنظمات تبين ان هناك اهتمام ضعيف ومحدود في ادارة الازمات التسويقية ولدور نظم المعلومات التسويقية فيها ، لذا فان صياغة التساؤلات ادناه يمكن ن تسهم في توضيح مشكلة البحث .
1. هل هناك تباين في توافر نظم المعلومات التسويقية في المنظمات المبحوثة ؟
2. هل هناك تباين في ادارة الازمات التسويقية وبمتغيريها متطلبات ادارة الازمة ،ومراحل ادارة الازمة .في المنظمات المبحوثة
3. ماهي طبيعة العلاقة بين نظم المعلومات التسويقية وادارة الازمات التسويقية ؟

ثانيا: اهمية البحث
1. تتجسد اهمية البحث الاكاديمية في تناولها لموضوع يعد الاكثر اهمية ومعاصرة لواقع المنظمات في الوقت الحاضر لاسيما فيما يتعلق بالتأطير النظري لادارة الازمات التسويقية ودور نظم المعلومات التسويقية فيها والذي يعتبر من الاسس المهمة التي يحاول هذا البحث المتواضع المساهمة باغنائها لتشكل اطار مفاهيمي يساعد متخذي القرار في المنظمات المبحوثة، وتنعكس الاهمية الميدانية للبحث في تقديم اطار نظري وميداني يربط بين ادارة الازمات التسويقية وتوظيف المعلومات التسويقية المنبثقة عن نظم المعلومات التسويقية في ادارتها، فضلاً عن تقديم اسس علمية للمنظمات المبحوثة يمكن ان تستفيد منها في تحديد دور نظام المعلومات التسويقية في ادارة الازمات التسويقية
ثالثا: اهداف البحث
في ضوء تحديد مشكلة البحث واهميته فان هدف البحث ينصب اساسا في تحديد دور نظم المعلومات التسويقية في ادارة الازمات التسويقية وبيان مضامين وحدود هذا الدور على مستوى المنظمات المبحوثة، فضلا عن تحقيق الاهداف الاتية:
1. التعرف على طبيعة العلاقة بين نظم المعلومات التسويقية و ادارة الازمات التسويقية.
2. التعرف على مدى توافر مكونات نظام المعلومات التسويقية في المنظمات المبحوثة .

رابعا: فرضيات البحث
1. هناك تباين في توافر نظم المعلومات التسويقية وبمكوناته في المنظمات المبحوثة .
2. هناك تباين في ادارة الازمات التسويقية في المنظمات المبحوثة .
3. توجد علاقة ارتباط معنوية بين نظم المعلومات التسويقية ومتغيري ادارة الازمات التسويقية وعلى المستوى الكلي .
4. هناك تاثير معنوي لبعد نظم المعلومات التسويقية في بعد ادارة الازمات التسويقية وينبثق عنها الفرضيات الفرعية الاتية:
أ‌- هناك تاثير معنوي لنظم المعلومات التسويقية في تحديد متطلبات ادارة الازمات التسويقية .
ب‌- هناك تاثير معنوي لنظم المعلومات التسويقية في تحديد مراحل ادارة الازمات التسويقية.

خامساً: اساليب جمع البيانات
بغية الحصول على البيانات والمعلومات اللازمة لاسناد اهداف البحث فقد اعتمد الباحثان في الجانب النظري على العديد من المصادر التي تمثلت بالكتب والمجلات والدراسات العربية والاجنبية والانترنيت، فضلا عن رأي الباحثان وفيما يخص الجانب الميداني. فقد استخدم الباحثان :
* الاستبان
والتي عدت المصدر الاساسي للحصول على البيانات الضرورية التي ستساعد في اختبار فرضيات البحث وتحليل النتائج.
واشتملت الاستبانة على ثلاثة اجزاء خصص الاول لجمع البيانات الخاصة بتوافر نظم المعلومات التسويقية بمكوناته الاساسية الاربعة (نظام التقارير (السجلات الداخلية)، نظام الاستخبارات التسويقية، بحوث التسويق، نظام دعم القرار التسويقي).
وركز الجزء الثاني من الاستبانة على المقاييس الخاصة بادارة الأزمة التسويقية ومتغيرييها ( متطلبات ادارة الازمة، مراحل ادارتها).
وركز الجزء الثالث والاخير على دور نظم المعلومات التسويقية في ادارة الازمات التسويقية. اذ تم تناول متغيرين هما متطلبات ادارتها ومراحلها وقد استخدم في الجزء الثالث من استمارة الاستبيان مقياس ليكرت الثلاثي اذ خصص لكل خيار نقطة واعطى الباحث لاجابات المبحوثين درجات (اتفق – محايد – لا اتفق) وبمدى استجابة (3-1) وبوسط حسابي قدره (2) .
سادساً .الوسائل الاحصائية:
استخدمت مجموعة من الوسائل الاحصائية من اجل التوصل الى مؤشرات دقيقة تخدم اهداف البحث واختبار فرضياته وتمثلت هذه الوسائل بالاتي:
1. معامل الارتباط البسيط: وتم استخدامه لقياس قوة العلاقة بين متغيرين .
2. معامل الارتباط المتعدد: استخدم لقياس قوة العلاقة بين البعد المستقل والمتغيرات المعتمدة.
3. الانحدار البسيط : استخدم لقياس تاثير البعد المستقل في البعد المعتمد.

المحور الثاني
نظم المعلومات التسويقية ،المفهوم ،الاهمية ،المكونات
اولاً . مفهوم نظم المعلومات التسويقية
يشهد العالم في الفترة الاخيرة ثورة تقنية وعلمية كبيرة في مجال الاتصالات والمعلومات اذ اصبح تطبيق العلم والمعرفة والتقنية في كل منظمة غاية مهمة لها، وتسعى من خلالها المنظمات الحصول على المعرفة الهائلة بالوسائل المختلفة ، الا ان الحصول على هذه الغاية يحتاج الى توفير كمية كبيرة من البيانات والمعلومات التي تمكن الادارة من اتخاذ القرارات الجيدة لانجاح المنظمة اهمها المعلومات التسويقية، لذلك اصبح من الضروري توفر نظم المعلومات في أي منظمة لمد الادارات بالبيانات والمعلومات اللازمة لترشيد قراراتها ومن اهم هذه النظم هي نظم المعلومات التسويقية
ولقد وردت تعاريف عديدة لنظم المعلومات التسويقية الا اننا نلاحظ ان العديد منها يصب في مفاهيم ومعاني مشتركة الجدول (1).




حمل المرجع كاملاً من المرفقات