المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أبو الحسن أحمد بن إبراهيم الإقليدسي الدمشقي


Eng.Jordan
03-03-2013, 07:28 PM
الإقليدسي (أبو الحسن ـ)

(القرن الرابع الهجري)



أبو الحسن أحمد بن إبراهيم الإقليدسي الدمشقي. صاحب كتاب الرياضيات المشهور «الفصول في الحساب الهندي» الذي ألفه في دمشق عام 341هـ/952 ـ 953م، ولا يعرف عنه غير ذلك.

ويقول السمعاني في كتابه «الأنساب»: «الإقليدسي لقب لحق جماعة كانوا يتكسّبون بنسخ كتب إقليدس وبيعها. وقد يكون أبو الحسن من هؤلاء، وقد يكون إضافة إلى ذلك مدرساً للحساب الذي برع فيه».

اشتهر أبو الحسن بكتابه «الفصول في الحساب الهندي»، وهو كتاب يقول عنه محققه أحمد سليم سعيدان في مقدمته: «إن الكتاب الذي أقدمه اليوم إلى المكتبة العربية أهم كتاب عربي في الحساب، لأنه يقيم الدليل على أن الإقليدسي الدمشقي وضع سنة 341هـ الكسور العشرية. وهو أقدم كتاب وصل إلينا عن الحساب الهندي يعلّمنا ما لم نكن نعلم عن هذا الحساب، وكيف كان عندما وصل إلى العرب، بالإضافة إلى أنه ينطوي على أفكار وطرق لا نجدها في كتاب غيره». والكتاب في أربعة فصول:

الفصل الأول: ويحتوي كل ما يلزم الحاسب من الحساب الهندي، وكل ما يمكن أن يجده في الكتب السابقة التي بحثت في هذا الموضوع. ويقول المؤلف «فمن اكتفى بهذا الفصل مما عملناه فقد علم جميع ما عمل فيه ولا حاجة به إلى سواه».

الفصل الثاني: ويحتوي على معلومات تهم المتفوقين في علم الحساب، ويقول المؤلف: «وإننا لاندع طريقة حسنة ولا طريقة يسأل عنها إلا أتينا بها، ولا يعمل باليد أو يحسب بالرومي من دقيق ذلك وعويصه، وجليل ما يعمله سائر أهل صناعة الحساب... بأسرع ما يمكن وأقربه».

الفصل الثالث: وهو مخصص لشرح الخطوات المختلفة التي تستعمل في العمليات الحسابية والمبادئ التي تستند إليها، كما يجيب عن أسئلة قد تتبادر إلى ذهن قارئ الفصل الأول.

الفصل الرابع: وفيه أسلوب جديد لتعديل طريقة الحساب الهندي، في محاولة للاستغناء عن التخت (لوح يوضع عليه رمل أو تراب للحساب بالإصبع) والرمل والمحو. وتعدّ هذه الطريقة أسلوباً وسطاً بين الحساب الهندي والحساب العربي كما صار في أوج تقدمه. ويقول المؤلف «والفصل الرابع نذكر فيه جميع حساب الهند الذي يحسب بالتخت، بلا تخت ولا محو. ونأتي بعمل ذلك أجمع في صحيفة، فنستغني عن التراب والتخت، وهو مع ذلك أخف وأسرع وأقل مؤونة، إذ كنا إنما نحتاج في العمل إلى دواة وقرطاس».

وفي الأبواب الأخيرة من الفصل الرابع يستعرض المؤلف أقسام الحساب الهندي بطريقته المقترحة، مقدماً أبجدية بأشكال جديدة للأرقام الهندية لاستعمالها على التخت. ثم يتحدث عن الجذور التكعيبية والمتوالية الهندسية ومضاعفات العدد 2 حتى 642.

زهير الكتبي