المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التنظيمات والقوانين والأنظمة المؤثرة على المحاسبة المالية


Eng.Jordan
03-05-2013, 02:35 PM
(1)

حمل حمل المرجع كاملاً من المرفقات




هيئة الرقابة والإشراف على البورصات :
Securities & Exchange Commission (SEC)

ـ هي إحدى الهيئات الحكومية تم إنشاؤها 1934م بهدف:
1- تنفيذ قوانين الأوراق المالية والإشراف على تطبيق قانون تداول الأوراق المالية وتنظيم أسواق الأوراق المالية.

2ـ إصدار التعليمات الخاصة بالتقارير والمبادئ المحاسبية والقواعد الملزمة الواجب تطبيقها بواسطة الشركات المساهمة التي تتداول أوراقها المالية في الأسواق المالية. (كانت التنظيم الوحيد الذي لديه سلطة قانونية ملزمة لإصدار التعليمات والمبادئ والإجراءات المحاسبية).

ـ وللتأكد من مدى التزام الشركات بتلك التعليمات، كانت تقوم عن طريق بإلزام الشركات بإعداد وتقديم نوعين من التقارير المالية :
1ـ تقرير 10-K وهو التقرير المالي السنوي المصدق في نهاية الفترة ويتطلب تصديق من المحاسب القانوني.
2ـ تقرير 10-Q وهو تقرير ربع سنوي يعد ويقدم للهيئة لمراجعته ولا يستلزم مصادقة المحاسب القانوني للشركة.

- فيما بعد، تولت الجهات المهنية (AICPA,FASB) عملية إصدار المعايير المحاسبية.

ـ وأكدت SEC على دعمها لمجلس معايير المحاسبة FASB بالتأكيد على أن القوائم المالية التي تتفق مع المعايير الصادرة عن FASB سيفترض أنها تحظى بتأييد رسمي.

ـ أي أن SEC لديها سلطة وضع المعايير المحاسبية والإلزام بها واعتمدت بصفة عامة على AICPA و FASB في تنظيم مهنة المحاسبة ووضع المعايير المحاسبية اعترافاً منها بأهمية ترك مثل هذه المسائل للجهات الفنية والمهنية المتخصصة.

(2) المعهد الأمريكي للمحاسبين القانونيين:
American Institute Of Certified Public Accountants (AICPA)
ـ هو تنظيم مهني للمحاسبين القانونيين الممارسين للمهنة CPA .

ـ يتمثل دوره الأساسي في:
1- تطوير معايير المحاسبة المهنية من أجل خدمة أعضائه في مجال مزاولة مهنة المحاسبة والمراجعة القانونية.

2ـ بالإشراف على قوانين تنظيم مهنة المحاسبة والمراجعة ومتابعتها والإشراف على شروط مزاولة المهنة. ومازال المعهد رائداً في وضع معايير المراجعة من خلال مجلس معايير المراجعة Auditing Standards Board وفي تنظيم ممارسة المراجعة ووضع الأخلاقيات المهنية والإلزام بها وتقديم برامج التعليم المهني المستمر.

3ـ إعداد وتصميم اختبارات الزمالة CPA والتي تعقد في جميع الولايات الأمريكية الخمسون.

ـ عندما حل FASB محل APB قام المعهد بإنشاء إدارة المعايير المحاسبية لتمثل الرأي الرسمي للمعهد في قضايا المحاسبة والتقرير المالي.

- قام AICPA بتكوين لجنة فنية أعطيت لها سلطة التحدث باسمه في مجال المحاسبة والتقرير المالي وسميتThe Accounting Standards Executive Committee . (ASEC)

ـ يقوم المعهد بإصدار العديد من المطبوعات التي تهتم بالممارسة العملية لمزاولة المهنة ومشاكل التطبيق العملي، ومن أهم مطبوعات المعهد :
أ ـ مجلة المحاسبة: تصدر شهرياً وتتناول العديد من المقالات والأبحاث الخاصة بالممارسة العملية لمهنة المحاسبة وكذلك النشرات التي يصدرها مجلس معايير المحاسبة المالية FASB ومعايير المراجعة التي يقوم المعهد بإصدارها.
ب ـ نشرات البحوث المحاسبية: تختص بالمعايير والمبادئ والإجراءات المحاسبية ووصلت 42 نشرة من تاريخ إنشاء المعهد 1938ـ 1953م ثم أصدر بعد ذلك 8 نشرات ليصبح مجموع النشرات 51 نشرة، وهي تعتبر جزء من المبادئ المحاسبية المقبولة قبولاً عاماً GAAP .

ـ قام المعهد بإصدار إرشادات المحاسبة والمراجعة التي قامت بتلخيص الممارسة المحاسبية في صناعات معينة لم يتم معالجتها من قبل مجلس معاير المحاسبة المالية FASB أو مجلس معايير المحاسبة الحكومية GASB مثل المحاسبة في الملاهي وشركات الطيران والكليات والجامعات والبنوك وشركات التأمين.

ـ أصدر قوائم أو نشرات الموقف Statement of Position والتي تختص بتوجيه الاهتمام إلى قضايا وتطبيقات التقرير المالي المستحدثة التي لم يتناولها FASB أو GASB.

(3) مجلس المبادئ المحاسبية:
Accounting Principles Board (APB)
ـ أنشئ عام 1959م نتيجة تعهد AICPA ببرنامج أكثر اتساعاً وشمولاً للبحث في مشاكل التقرير المالي(تابع لـِ AICPA). حيث من مهامه:
1- مسئولية صياغة مبادئ المحاسبة المالية والتقرير المالي
2- إجراء البحوث المناسبة وتحديد الممارسات المحاسبية الصحيحة وتطبيق مجالات الاختلاف وعدم الاتساق في الممارسة المحاسبية.

ـ تكون المجلس من 21 عضواً ثم أصبحوا 18 يقومون بمزاولة العمل جزءاً من الوقت وبدون مقابل.

ـ أصدر المجلس فيما بين عامي 1959 و 1973م سلسلتين منفصلتين من المنشورات الأكثر تأثيراً. تكونت السلسلتين من 31 رأياً من آراء المجلس.

ـ لأنه قبل عام 1964م لم تكن التقارير المصدرة بواسطة AICPA ملزمة في الممارسة العملية للمحاسبين القانونيين، فإنه في عام 1964م بدأ المجلس في ممارسة ضغوط لإلزام الممارسة بهذه التقارير حيث طلب من أعضائه ضرورة الإفصاح عن الانحرافات في الممارسة عن آراء مجلس المبادئ المحاسبية APB سواء في شكل ملاحظات في القوائم المالية أو في تقارير المراجعة التي يعدها أعضاء AICPA في عملهم كمراجعين. ومن هنا تم اكتساب سلطة وتعضيد قوي لآراء المجلس والتالي تعضيداً رسمياً للمبادئ المحاسبية المقبولة قبولاً عاماً.

(4) مجلس معايير المحاسبة المالية :
Financial Accounting Statements Boards (FASB)
ـ أنشئ عام 1973م حيث تم إحلاله بدلاً من مجلس مبادئ المحاسبة APB بهدف تطوير معايير المحاسبة المالية سواء بالنسبة لمنشآت الأعمال أو التنظيمات التي لا تهدف لتحقيق الربح .