المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العوامل المضافة للغذاء وتأثيرها على حياة الناس


Eng.Jordan
03-05-2013, 02:50 PM
الغذاء الصحي اصبح هاجسا في وقتنا الحاضر بسبب كثرة الأحاديث عن المواد المسرطنة ودخولها في المواد الغذائية الامر الذي اوجد حالة من القلق لدى الجمهور نظرا لان ما كانوا يعدونه مفيدا قد يكون له تأثيرات ضارة وخصوصا مع انتشار امراض العصر واخطرها السرطان والتي كثيرا ما يكون تلاعب الانسان بالطبيعة والغذاء احد مسبباتها. هنا يطرح تساؤل حول ما يجب أن نأكله وما يجب ان نبتعد عنه والخطورة التي تمثلها بعض المواد المضافة الى المواد الغذائية والاجراءات التي تتبعها الاجهزة المختصة من اجل منع ادخال السلع الغذائية التي تتضمن مواد تسبب السرطان أو ضارة بالصحة ذلك هو المحور الذي يدور حوله الملف الاسبوعي والذي تضمن لقاءات مع اطباء وخبراء تغذية ومسؤولين عن الأجهزة والمختبرات اضافة الى آراء الجمهور.

التقت الشرق في البداية عددا من الأطباء لمعرفة وجهة نظرهم بشأن الغذاء الصحي والعادات الغذائية البيئية وتأثيرها على الصحة.

يقول د. عبدالعزيز الجفيري استشاري أنف وأذن وحنجرة بمؤسسة حمد الطبية لايخفى على أي إنسان وجود كميات كبيرة جدا من المواد الغذائية التي تضم بين مكونات تصنيعها مواد حافظة وللأسف هناك الكثيرون من الجمهور في معظم دول العالم يعتمدون على هذه الأغذية وقد أصبحت من الحاجات الضرورية والتكميلية لكثير من العوائل وأضرار المواد الغذائية التي تحتوي على مواد حافظة تحدث بعد انقضاء مدة الصلاحية عن طريق الأكسدة ومع ظهور العديد من مواد غذائية مسرطنة في بعض الدول، كما قالت وكالات الأنباء يتطلب الأمر قيام المسؤولين بالدولة بحملات تفتيشية مستمرة للتأكد من صلاحية المنتجات بكل أنواعها ونعرف ان القائمين على مراقبة الأغذية يبذلون جهدا كبيرا في ذلك وأننا على ثقة من قيامهم بمهام عملهم على أكمل وجه للحفاظ على صحة المواطنين والمقيمين.

ويقول د. وفاء الكمالي استشاري الأمراض الباطنية إن الوجبات الجاهزة والسريعة تشهد اقبالا كبيرا من الشباب وحتى بعض الأسر والبعض لا يدرك مخاطر استمرار تناول هذه الوجبات يوميا على المدى البعيد فهذه الوجبات تحتوي على نسبة عالية من الدهون والشحوم «حيوانية صلبة» وهي سيئة جدا لاحتوائها على نسبة كبيرة من الكوليسترول الذي يؤدي الى تصلب الشرايين وبدوره يؤدي الى جلطة بالقلب وما قد لا يعرفه احد ان مؤسسين لسلسلة مطاعم شهيرة توفوا إثر اصابتهم بجلطة قلبية نتيجة اعتمادهم على تناول مثل هذه الوجبات بشكل دائم فإن الشحوم والدهون تحتوي على سعرات حرارية كبيرة مما يؤدي الى زيادة الوزن والسمنة المفرطة التي قد تؤدي للاصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري وجميع الوجبات السريعة تعد مشكلة تختلف نسبتها من وجبة إلى أخرى حسب طرق تحضيرها وقد أصبح هناك ارتفاع في عدد المصابين بالجلطة القلبية بشكل خطير اضافة الى إصابتهم في أعمار مبكرة.

ويقول د. أحمد الملا استشاري الطب الوقائي بمؤسسة حمد الطبية إن هناك العديد من الوجبات الغذائية السريعة والمعلبة التي تشهد إقبالا شديدا من الجمهور خاصة الشباب ومثل هذه الوجبات لها أخطار صحية متعددة يواجهها من يعتمد اعتمادا كليا وبشكل دائم على تناول هذه الوجبات نظرا لاحتوائها على نسبة دهون عالية قد تضر بالصحة العامة على المدى البعيد ولابد من الاعتدال في تناول مثل هذه الوجبات لتلاشي اخطارها والاعتماد على الوجبات المنزلية الصحية وبالطبع هناك تعاون مستمر بين قسم مراقبة الأغذية بالبلدية ومفتش الصحة للإشراف ومراقبة مثل هذه المطاعم للتأكد من توافر الشروط الصحية بها ولكن يجب ان يعرف الجميع ان توافر الشروط الصحية لا يمنع اخطار تناول نسبة عالية من الدهون على الصحة العامة للأفراد خاصة القلب.



حمل من المرفقات