المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العالم ينعي تشافيز وتشييع جثمانه الجمعة


Eng.Jordan
03-06-2013, 10:47 AM
http://asset1.skynewsarabia.com/***/images/2013/03/06/124820/598/337/1-124820.jpg

توجه العديد من الفنزويليين إلى المستشفى العسكري في كراكاس بعد إعلان وفاة تشافيز

العالم ينعي تشافيز وتشييع جثمانه الجمعة



الثلاثاء 05 مارس, 2013
أبوظبي - سكاي نيوز عربية

أعلن في فنزويلا الثلاثاء الحداد لمدة أسبوع بعد وفاة الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز وقالت إنه سيتم تشييع جثمانه الجمعة، وفي واشنطن، أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما تضامنه مع الشعب الفنزويلي، بينما أعلنت كوبا الحداد العام وقالت إن تشافيز رافق فيدل كاسترو مثل "ابن حقيقي".

وبعيد إعلان وفاته، نشرت الحكومة الفنزويلية قوات من الجيش لضمان السلام في البلاد فيما ناشد قائد الجيش عبر التلفزيون الحكومي الشعب الفنزويلي تقديم الدعم لنائب الرئيس مادورو، الذي كان تشافيز نفسه قد عينه خليفة له.
وقال مادورو وهو يبكي "تلقينا الخبر الأكثر مأساوية وحزناً الذي يمكن أن نعلنه للشعب. عند الساعة 16:25 بحسب التوقيت المحلي اليوم الخامس من مارس توفي قائدنا الرئيس هوغو تشافيز فرياس (http://www.skynewsarabia.com/***/article/124606/)".

وكانت الحالة الصحية لتشافيز البالغ من العمر 58 عاماً قد تدهورت بسرعة في الساعات القليلة الماضية، حيث أصيب بالتهاب حاد في الجهاز التنفسي، ما جعل حالته "حرجة".
وفي وقت سابق، اتهم نيكولاس مادورو (http://www.skynewsarabia.com/***/article/124874/) مسؤولاً عسكرياً أميركياً بالتآمر على بلاده، وأعلن طرده من كراكاس خلال 24 ساعة.
واتهم مادورو "أعداء فنزويلا التاريخيين" بالتسبب في إصابة تشافيز بمرض السرطان، وقال إنه سيتم تشكيل لجنة علمية وأنه لا يشك في أنها ستكشف عن أن "تشافيز تعرض لهجوم بهذا المرض .. فالأعداء التاريخيون لهذه الأمة بحثوا عن طرق لإيذاء صحة قائدنا".
وقارن مادورو وفاة تشافيز بوفاة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.
http://asset1.skynewsarabia.com/***/images/2013/03/06/124817/598/337/1-124817.jpg
كما أعلن وزير الخارجية الفنزويلي إلياس خاوا عن طرد مسؤولين عسكريين أميركيين بسبب إجرائهما اتصالات غير مسموح بها مع مسؤولين عسكريين فنزويليين.
وقال خاوا إن المسؤولين العسكريين التابعين للقوات الجوية الأميركية اعتبرا "شخصين غير مرغوب بهما" وسيطردان من فنزويلا.
واجتمعت القيادة السياسية والعسكرية الفنزويلية في القصر الرئاسي بعد أن أعلنت الحكومة تدهور صحة تشافيز طبقا للتلفزيون الحكومي.
وبدأ مادورو مشاورات مع العديد من الوزراء والمسؤولين العسكريين ونحو 20 حاكما من الحزب الحاكم، بحسب تلفزيون "في تي في".
أوباما يتضامن مع الفنزويليين
في واشنطن، أعرب الرئيس الأميركي باراك أوباما عن تضامنه مع الشعب الفنزويلي غداة الإعلان عن وفاة الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الثلاثاء.
وقال أوباما في بيان إن الولايات المتحدة تطمح لإقامة علاقات بناءة مع الحكومة الفنزويلية الجديدة مضيفاً أن فنزويلا في طريقها لبدء مرحلة جديدة في تاريخها.
وقال أوباما "في هذه اللحظة الصعبة من وفاة الرئيس هوغو تشافيز، تجدد الولايات المتحدة دعمها للفنزويليين ولمصلحتها في تطوير علاقات بناءة مع الحكومة الفنزويلية".
وأكد الرئيس الأميركي أن بلاده ملتزمة بدعم المبادئ الديمقراطية وسيادة القانون واحترام حقوق الإنسان.
تشافيز رافق كاسترو مثل "ابن حقيقي"
أعلنت الحكومة الكوبية الثلاثاء أن هوغو تشافيز رافق أب الثورة الكوبية فيدل كاسترو "مثل ابن حقيقي"، وذلك خلال إعلانها الحداد الرسمي والوطني لمدة 3 أيام بعد إعلان وفاة الرئيس الفنزويلي، الحليف السياسي والاقتصادي للنظام الكوبي.
وأعربت الحكومة الكوبية في بيانها عن "تعازيها الصادقة" لفنزويلا ودعمها وتشجيعها وإيمانها بالنصر، مؤكدة أن "الثورة البوليفارية ستحظى بدعمنا المطلق ودون أي قيود خلال هذه الأيام الصعبة".
وأضاف البيان أن "تشافيز هو أيضاً كوبي! لقد شعر بصعوباتنا ومشاكلنا وقام بكل ما كان بإمكانه القيام به مع سخاء مفرط، لقد رافق فيدل مثل ابن حقيقي وصداقته لراؤول عميقة".
هيغ.. حزين لوفاة تشافيز
وفي لندن، عبر وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الثلاثاء عن حزنه لوفاة الرئيس الفنزويلي، وعن تعازيه لعائلة تشافيز والشعب الفنزويلي.
وقال في بيان لوزارة الخارجية البريطانية "أحزنني اليوم (الثلاثاء) نبأ وفاة الرئيس هوغو تشافيز"، مؤكداً أنه "بصفته رئيساً لفنزويلا لمدة 14 عاماً، كان مؤثراً في بلده وفي الخارج".
بان كي مون يعزي فنزويلا
وفي نيويورك، تقدم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بأحر التعازي لعائلات وشعب وحكومة فنزويلا بعيد تلقيه خبر وفاة تشافيز.
إكوادور: وفاة تشافيز خسارة لأميركا اللاتينية
وصفت الإكوادور وفاة تشافيز بأنها "خسارة لا تعوض" بالنسبة لأميركا اللاتينية، وذلك في بيان نشرته وزارة الخارجية في كيتو.
وأعربت حكومة الرئيس الاشتراكي رافاييل كوريا، الحليف المقرب من تشافيز، عن "حزنها العميق" بعد الإعلان عن وفاة الأخير، مؤكدة أنه كان "زعيم حركة تاريخية" وكان "ثورياً يستحق الذكر".
وأضاف البيان "أمام هذه الخسارة التي لا تعوض التي لفت الشعب الفنزويلي وكل المنطقة بالحداد"، تعرب الإكوادور عن "صداقتها الخاصة التي تجمعها مع فنزويلا"، مؤكداً أن العمل الذي قام به تشافيز سيتيح مواصلة "تعزيز الصلات بين البلدين والتكامل اللاتيني الأميركي".
وأوضح البيان أن "الإكوادور تعتبر هذه الخسارة بأنها خسارتها وتتمنى للشعب الفنزويلي الصديق النجاح في المستقبل مع قناعتها بأنه سيحافظ على تاريخه وثورته وتطوره والأخوة والتضامن الذي ميزت عمله".
كولومبيا حزينة لوفاته
وأعربت كولومبيا عن "حزنها العميق" لوفاة تشافيز، وذكرت بأنه قدم دعماً مهماً لعملية السلام مع متمردي حركة فارك.
وقالت وزيرة الخارجية الكولومبية ماريا أنغيلا هولغوين في بيان "نشعر بحزن عميق. لقد عملنا بشكل جيد مع الرئيس تشافيز. أعتقد أن هذا الأمر كان خلال العامين الماضيين علاقة جيدة ولقد تقدمنا كثيراً".
وأضافت أن تشافيز قدم "دعماً مهماً جداً لمسيرتنا السلمية"، مضيفة "فليرقد بسلام لأنه عانى من مرض طويل وعضال".