المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفرنسيه : طائرات أردنية وتركية نقلت أسلحة للمعارضة السورية


Eng.Jordan
03-08-2013, 10:48 PM
دنيا نيوز-عمان:ذكرت صحيفة كرواتية نافذة الجمعة، أن العاصمة الكرواتية كانت بين كانون الثاني وشباط "نقطة عبور" لنقل الأسلحة والذخائر المرسلة إلى مسلحى المعارضة السورية فى إطار عملية نظمتها الولايات المتحدة.
http://www.donianews.net/images/stories/ww/0587240.jpg

ونقلت وكالة الانباء الفرنسيه عن صحيفة "يوتارنى ليست"، إن 75 طائرة نقل مدنية تركية وأردنية، أقلعت خلال هذه الفترة من مطار زغرب، وأضافت أن "حجم الأسلحة والذخائر التى نقلت فى هذه الرحلات الخمس والسبعين يقدر بحوالى ثلاثة آلاف طن".

وتابع المصدر نفسه، أنها أسلحة باعتها كرواتيا وأسلحة قدمت من دول أوروبية أخرى بينها بريطانيا التى تطالب برفع الحظر المفروض على نقل الأسلحة إلى المعارضين السوريين، وأضاف أن الأسلحة الكرواتية تتألف خصوصاً من مدافع من عيار ستين ملم وقاذفات صواريخ.

وذكرت الصحيفة، أن "مسئولين أمريكيين أشركوا شركاء - كرواتيا والسعودية والأردن وتركيا - فى هذه العملية لتسليح معارضى النظام السورى"، مشيرة إلى أن "الولايات المتحدة الأمريكية نظمت جمع الأسلحة والسعودية دفعت ثمنها، بينما قامت تركيا والأردن بنقل هذه الأسلحة التى دخلت إلى سوريا من الأراضى الأردنية".

ونفت دانيالا باريسيتش الناطقة باسم الخارجية الكرواتية المعلومات التى نشرتها الصحيفة، وقالت إن "كرواتيا لم تبع ولم تهب أسلحة إلى المتمردين".

ويقاتل المعارضون السوريون نظام الرئيس بشار الأسد منذ مارس 2011 وباتوا يسيطرون على أجزاء مهمة من الأراضى وخصوصا فى شمال البلاد.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية تحدثت فى نهاية فبراير عن نقل أسلحة من مطار زغرب إلى مقاتلى المعارضة السورية.

وقالت الصحيفة، إن السعودية اشترت "كمية كبيرة من الأسلحة البرية" من "مخزون سرى" يعود إلى حرب البلقان فى التسعينات، وأضاف أن هذه الأسلحة سلمت إلى المعارضين السوريين عن طريق الأردن فى ديسمبر.