المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ظاهره الاحتباس الحراري وارتفاع درجه حراره الارض


Eng.Jordan
03-12-2013, 10:06 PM
انتبه .. الارض في خطر!

أصبحت ظاهره الاحتباس الحراري وارتفاع درجه حراره الارض نتيجه اطلاق الغازات الدفيئه موضوع الساعه يتبادل فيه الناس احاديثم في الاماكن العامه ووسائل النقل العام. و عند حديثي عن ذلك مع اخرين وجدت البعض يجهل اصل الموضوع وما يحمله سوى افكار مشتته عن هذه الحاله.

ولكون الفرد والمواطن هو المحرك الاساسي في الضغط نحو التغيير فعليه ان يكون عارفا بدقه في ماهيه الموضوع وتفاصيله مما يؤهله ان يرفع صوته عاليا ليسمع صاحب القرار و ليصبح الاخير تحت الضغط الجماهيري حيث ان انقاذ الارض التي ورثناها كأمانه ألهيه واجب انساني وشرعي يحتم علينا ان نورثها الى الجيل القادم سليمه من كل اذى صنعته ايادينا باسم الثوره الصناعيه ووسائل الرفاهيه.

أن متوسط درجه حراره الارض قد ارتفع تقريبا نصف درجه مئويه عن المعدل الطبيعي خلال عقد التسعينات من القرن المنصرم. الا ان العديد من الباحثين يعتقدون ان درجه حراره الارض سوف تتجاوز المعدل الطبيعي بمقدار 4 - 6 درجات خلال المئه سنه القادمه.

ان الشمس ترسل اشعتها الى الارض ناشره الدفئ والخير في ارجاء المعموره. ان كميه الحراره المتولده من وصول اشعه الشمس اكثر بكثير مما تحتاجه الارض لذلك تفقد الارض الحراره الزائده عن حاجتها عن طريق اطلاقها من جديد الى الفضاء الخارجي محتفظه بجزء معين وهو مايكفي حاجتها لحفظ التوازن الطبيعي لحراره الارض. وقد يسئل سائل كيف تحتفظ الارض بجزء من تلك الحراره ولا تفقدها جميعا. ولاجابه السائل نقول ان العنايه الالهيه قد اوهبت الارض غازات منتشره في الهواء الخارجي الذي يحيط الارض في طبقه الاتومسفير والتي تشكل مايشبه القفل الذي يعيق جزء من الحراره من ان تترك الارض. ولولا وجود هذه الغازات لفقدت الارض الحراره حال وصولها دون ان يبقى جزء معين يدفئ الارض ولأصبح متوسط درجه حراره الارض سالب ثمانيه عشر اي ان الكره الارضيه ستكون كره متجمده غير مؤهله للحياة في حاله الفقدان الكامل لحراره الشمس الداخله الى محيط الارض. عمل هذه الغازات شبيه بما يحدث في البيوت الخضراء (البيوت الزجاجيه).


ظاهره البيوت الخضراء (البيوت الزجاجيه): 1- الاشعه القادمه من الشمس تجتاز طبقه الاتومسفير باستثناء الاشعه الضاره كالاشعه فوق البنفسجيه التي تنعكس مرتده الى الفضاء الخارجي. 2- هذه الاشعه الحراريه تسخن الارض ومن ثم تنطلق الى الفضاء الخارجي لتفقدها الارض من جديد. 3- الحراره المتحرره من الارض تجتاز طبقه الاتومسفير لتتلاشى في الفضاء الخارجي. 4- نتيجه لوجود غازات معينه في طبقه الاتومسفير تحتفظ الارض بجزء من هذه الحراره المتحرره وتفقدها بشكل بطئ جدا مما تحافظ على متوسط درجه حراره الارض ضمن الحدود التي تجعل الارض دافئه.

الغاز المعني الرئيسي والذي يساهم في احتفاظ الارض بذلك الجزء الضروري من الحراره هو غاز ثاني اوكسيد الكاربون حيث ان الاخير يتواجد بنسب ثابته في طبقه الاتومسفير. ان النسبه الطبيعيه لغاز ثاني اوكسيد الكاربون هي (310) جزء في المليون وهذه النسبه غير سامه للانسان ومن جانب اخر توفر توازن طبيعي لمقدار الحراره المحتفظ بها من قبل الارض.


نسبه ثاني اوكسيد الكاربون بدأت بالتغير مع تحول الانسان الى الصناعه واستخدامه الوقود الاحفوري (الغاز الطبيعي, و الفحم الحجري, والبترول) والانبعاثات الحرارية الناجمة عن عوادم السيارات وكذلك ازاله الغابات المستمر والتي كانت عامل مهم في امتصاص ثاني اوكسيد الكاربون.
ان دوره ثاني اوكسيد الكاربون في الطبيعه دوره متوازنه مابين الممتص والمطروح وحينما نهمل ما مطروح من غاز ثاني اوكسيد الكاربون من المخلفات الصناعيه ومخلفات استخدام الوقود الاحفوري فان نسبه ثاني اوكسيد الكاربون في الطبيعه تستمر ثابته في حدود (310) جزء في المليون.
الا ان الثوره الصناعيه وما رافقها من استخدام الوقود الاحفوري مسؤوله عن اطلاق 50% من ثاني اوكسد الكاربون في الغلاف الجوي المحيط بالارض وهذه الزياده قد اخلت في التوازن الطبيعي لكثافه غاز ثاني اوكسيد الكاربون.



حمل المرجع من المرفقات