المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نتنياهو يشكل الحكومة الأكثر تطرفا في تاريخ اسـرائيل


Eng.Jordan
03-19-2013, 08:45 AM
القدس المحتلة - وكالات الانباء

ركزت وسائل الإعلام الإسرائيلية صباح امس على تشكيلة الحكومة الثالثة والثلاثين والذي نجح رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو بتشكيلها بعد تمديد الفترة القانونية له لمدة أسبوعين آخرين، وتضم حكومته الجديدة 21 وزيراً بخلاف ما كانت عليه الحكومة السابقة والتي كانت تضم أكثر من 30 وزيراً.

ووفقاً لصحيفة يديعوت أحرنوت فإن الحكومة الجديدة تعتبر الأكثر تطرفاً في تاريخ «إسرائيل» كونها ضمت وزراء من البيت اليهودي وحزب الليكود فضلاً عن أن معظم وزرائها عبارة عن يهود من أصول غربية، واصفة الحكومة بالشبابية وذلك بعد ضمها لعدد من الوزراء الذين لا تتجاوز أعمارهم الخمسين أو أكثر بقليل.

وفيما يلي أسماء وزراء الحكومة الجديدة التي حصل عليها كل حزب من الأحزاب الإسرائيلية:

وزراء «الليكود بيتنا»: بنيامين نتنياهو... رئيس الوزراء ويشغل حالياً منصب وزير الخارجية، موشيه (بوغي) يعالون... وزير الجيش «الدفاع»، جدعون ساعر... وزير الداخلية، جلعاد أردان... وزير الاتصالات وسيتولى حقيبة حماية الجبهة الداخلية، يسرائيل كاتس... وزير النقل والمواصلات، يتسحاك أهرونوفيتش... وزير الأمن الداخلي، ليمور ليفنات... وزيرة الثقافة والرياضة، يوفال شتاينتس... وزير العلاقات الدولية، سيلفان شالوم... وزير الطاقة والمياه، وسيشغل منصب وزير تطوير النقب والجليل، عوزي لانداو... وزير السياحة، يائير شامير... وزير الزراعة، سوفا لاندفر... وزيرة الاستيعاب.

وزراء حزب «هناك مستقبل»: يائير لبيد... وزير المالية، شاي بيرون... وزير التربية والتعليم، ياعيل جرمان... وزيرة الصحة، مئير كوهين... وزير الشؤون الاجتماعية، يعقوب بيري... وزير العلوم.

وزراء حزب «البيت اليهودي»: نفتالي بينت... وزير الاقتصاد والتجارة، أوري اريئيل... وزير الإسكان، أوري أورباخ... وزير شؤون المواطنين المسنين.

وزراء حزب الحركة: تسيبي ليفني... وزيرة العدل، عمير بيرتسا... وزير جودة البيئة.

الى ذلك، قال اوري ارييل وزير الاسكان الاسرائيلي الجديد ان الحكومة المقبلة لنتنياهو ستواصل توسيع المستوطنات اليهودية بنفس المدى الذي كانت عليه حكومته السابقة. وجاءت هذه التصريحات قبل يومين من زيارة الرئيس الامريكي باراك اوباما الذي حث اسرائيل على وقف الاستيطان في الاراضي التي يسعى الفلسطينيون لاقامة دولة عليها. واشارت هذه التصريحات الى انه قد يثبت ان حكومة نتنياهو الجديدة انها متشددة مثل ائتلافه السابق.

وقال ارييل وهو مستوطن يهودي وعضو في حزب البيت اليهودي المؤيد للمستوطنين في مقابلة تلفزيونية انه في الاراضي المحتلة «سيستمر البناء وفقا لما كانت عليه سياسة الحكومة حتى الان.» وقال ارييل للقناة العاشرة في التلفزيون الاسرائيلي مستخدما الاسم الذي ورد في التوراة للاراضي التي احتلتها اسرائيل عام 1967 ان الحكومة»ستبني في يهودا والسامرة تقريبا مثلما فعلت سابقا. لا أرى سببا لتغيير ذلك.» واضاف ارييل ان اسرائيل خصصت الجزء الاكبر من خططها لعمليات بناء المساكن للمناطق الاقل سكانا داخل حدودها السيادية في صحراء النقب في الجنوب ومنطقة الجليل في الشمال.

التاريخ : 19-03-2013