المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقرير ألماني: إشعاعية مياه الديسي قد تتسبب بـ(8) آلاف وفاة سنوياً


Eng.Jordan
03-27-2013, 10:27 AM
خبر جو-خاص: نشر موقع “شبيغل أونلاين”، أحد أهم المصادر الإخبارية في ألمانيا، تقريراً علمياً مفصلاً يحذر من مخاطر الإشعاعية العالية في المياه الجوفية في دول شمال أفريقيا والشرق الوسط، ومن ضمنها الأردن. وقال التقرير أن الإشعاعية العالية قد تؤدي إلى ارتفاع نسب الإصابة بالسرطان، وخصوصاً من مياه الديسي. وكان موقع “خبر جو” نشر قبل شهور أن أوساطاً أوروبية دبلوماسية تناقش سراً مع الجهات الأردنية تخوفاتها بخصوص مستويات الإشعاع في مياه الديسي التي سيتم جرها إلى عمان.

وبحسب التقرير المنشور في شبيغل أونلاين في 5\11\2012 والذي كتبه ماركوس بيكر فإن مختصين يحذرون من مستويات إشعاعية خطرة في مياه الديسي، وهي تتجاوز معايير منظمة الصحة العالمية، ولا تقتصر المخاطر على الأردن، ولكنها تشمل كل دول شمال أفريقيا والشرق الأوسط. ويضيف التقرير أن مياه الديسي تتجاوز معايير منظمة الصحة العالمية لإشعاعية المياه بأكثر من 30 ضعفاً، ويرجع إلى دراسة أفنير فينغوش (خبير إسرائيلي من جامعة دوك في أمريك وشاركه في الدراسة من الأردن د. عمر الريماوي ود. عبدالله الزعبي) والتي أخذت عينات من 37 بئراً من آبار الديسي، وهي الدراسة التي أشارت إلى ارتفاع إشعاعية مياه الديسي، وقالت أن ذلك ناتج عن اليورانيوم والثوريوم الموجودان بشكل طبيعي في صخور المنطقة. وبناءاً على دراسة فينغوش (ملاحظة من “خبر جو”: هي الدراسة العلمية الوحيدة التي أجريت حتى الان على إشعاعية مياه الديسي وأعلنت نتائجها بشكل شفاف) يقول المكتب الفيدرالي للحماية الإشعاعية أن المواطن الذي يشرب لترين من مياه الديسيس يومياً سيتلقى 10-15 ضعف الحد الأعلى الآمن حسب معايير منظمة الصحة العالمية. ويقول المكتب أن اعتماد عمان (2 مليون ساكن) على مياه الديسي سيؤدي إلى زيادة معدلات الوفيات بحوالي 8000 وفاة سنوياً بسبب الراديوم لوحده.

ويضيف تقرير شبيغل أونلاين أن دراسة فينغوش تتحدث عن أن كل الطبقات الرملية في المنطقة، وليس فقط في الأردن، تحمل إشعاعية عالية، وتهدد حياة الملايين، وهو ما تؤيده دراسة حكومية فرنسية أجريت عام 2008 على امتداد حوض الديسي داخل الأراضي السعودية في 64 مكاناً مختلفاً، وكانت إشعاعية عينات المياه التي أخذا أعلى بكثير من المعايير المقبولة لدى منظمة الصحة العالمية، وتشير الدراسة الفرنسية إلى أن المشكلة ممتدة على مساحات واسعة. ويشير تقرير شبيغل إلى كميات المياه الكبيرة المستخرجة من الآبار الجوفية في ليبيا والسعودية وإسرائيل، محذراً من مخاطر الإشعاعية العالية لتلك المياه التي يشرب منها ملايين البشر.

وتقول وزارة المياه الأردنية انها لا ترى مشكلة إشعاعية، حيث أن قراءاتها للإشعاعية أعطت مقادير اقل بكثير مما حصل عليه الخبراء الأمريكان (فريق فينغوش)، ومع ذلك فإن الوزارة تخطط لخلط مياه الديسي بمياه غير ملوثة لخفض نسبة إشعاعيتها إلى 0.4 ملسيفر، ولكن تلك الجرعة (رغم أنها أعلى من معايير منظمة الصحة العالمية بعدة مرات) مستحيلة التحقيق، حيث أنه وبحساب معدلات ضخ مياه الديسي المعلن عنها فإن هناك حاجة إلى ما يقرب من مليار متر مكعب من المياه غير الملوثة لخلطها مع مياه الديسي. ومن غير الواضح من أين يمكن الحصول على كمية المياه الضخمة تلك.

وقد ادت كل تلك التساؤلات إلى شكوك من قبل بنك الاستثمار الأوروبي، أحد اكبر الممولين لمشروع جر مياه الديسي. ويقول أحد مسؤولي البنك أن عدم إجابة الأردن عن التساؤلات حول إشعاعية مياه الديسي قد تؤدي إلى إلغاء القرض، مضيفاً أن الردن كان يفترض لأن يقدم تقريراً مفصلاً حول إشعاعية كل بئر من آبار الديسي، وكان يفترض ان يسلم التقرير نهاية شهر 9 الماضي، أو بحد أقصى بداية شهر 11 الحالي، ولكن الأردن لم يسلم شيئاً. ولكن وبحسب نتائج اولية فإن القراءات جاهزة لنصف الآبار على الأقل، وهي تقول أن الإشعاعية اعلى من الحد المسموح به كما يؤكد بنك الاستثمار الأوروبي.

وبخصوص الأضرار الصحية المحتملة فقد أجرت جامعة الملك سعود في السعودية في عام 2010 فحوصاً على 10 أشخاص يعملون في تغيير فلاتر الآبار، فكانت نسبة الضرر الكروموسومي في دمهم أعلى بـ(11) مرة من المعتاد، وهو ما يزيد من احتمالات الإصابة بالسرطانات المختلفة.

-لقراة التقرير باللغة الألمانية على موقع شبيغل أونلاين انقر هنا (http://www.spiegel.de/wissenschaft/natur/radioaktive-strahlung-im-grundwasser-in-nahost-und-nordafrika-a-854588.html)
Krebsrisiko: Grundwasser im Nahen Osten strahlt radioaktiv
-لقراءة ملخص تقرير فنغوش انقر هنا (http://pubs.acs.org/doi/abs/10.1021/es802969r)
High Naturally Occurring Radioactivity in Fossil Groundwater from the Middle East
-لقراءة التقرير الفرنسي عن الإشعاعية في آبار السعودية انقر هنا (http://www.scribd.com/doc/16845648/Saq-Aquifer-Saudi-Arabia-2008)

INVESTIGATIONS FOR UPDATING THEGROUNDWATER MATHEMATICAL MODEL(S)OF THE SAQ AND OVERLYING AQUIFERS
https://docs.google.com/file/d/0B7KLx9fp8FiYN3pmUkdJTklVREE/edit (https://docs.google.com/file/d/0B7KLx9fp8FiYN3pmUkdJTklVREE/edit)