المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المكونات الحية للخلية


Eng.Jordan
03-31-2013, 12:29 AM
حمل المرجع كاملاً من المرفقات





المكونات الحية للخلية
Living components of cell
1- السيتوبلازم Cytoplasm:
هو الجزء البروتوبلازمي الموجود بالخلية الذي يحتوي على جميع المكونات الحية الأخرى كالنواة والبلاستيدات وغيرها.
ويختلف توزيع السيتوبلازم في الخلايا المختلفة فنلاحظ مثلا أنه يشغل معظم الحيز المحيط بالنواة في الخلية الميريستيمية أما في الخلايا البالغة فيظهر السيتوبلازم إلى الخارج على شكل طبقة رقيقة تبطن الجدار الخلوي من الداخل بينما تشغل الفجوة العصارية باقي الحيز الداخلي وفي بعض الخلايا قد تعبر الفجوة العصارية خيوط رفيعة تسمى الخيوط السيتوبلازمية cytoplasmic strands.



file:///C:\Users\user\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\c lip_image001.gif







شكل(10) : شكل تخطيطى الحجم النسبى للسيتوبلازم ومكوناته داخل الخلية.



يتميز السيتوبلازم الحي باحتوائه على عدد كبير من ******ات والرقائق الموزعة في قالب (Matrix) تسمى Hyaloplasm هو الجزء الرائق الشفاف من السيتوبلازم والتي تمتاز بلزوجتها وقوامها الذي يشبه الجيلي. وتتميز إلى منطقتين الأولى خارجية وهي أكثر تصلباً كقشرة خارجية وتسمى الأكتوبلازم ((Ectoplasm والثانية وهي الجزء الداخلي وتمتاز بكونها أكثر سيولة وتسمى الأندوبلازم ((Endoplasm. وبدراسة القطاعات الخلوية بالمجهر الإلكتروني يلاحظ أن السيتوبلازم يحد من الخارج بغشاء رقيق يسمى الغشاء البلازمي Plasma lamella هو الطبقة السطحية من الأكتوبلازم ويلعب الغشاء البلازمي دوراً هاماً في التحكم في مرور المواد المختلفة بين الخلية والوسط المحيط بها, وقد ثبت بعدة براهين أنه مكون من تركيب مزدوج من جزيئات الليبوبروتين يتراوح سمكه 80 – 100 أنجستروم, كما يحتوي السيتوبلازم على أغشية أخرى تحيط بالفجوات العصارية ويسمى كل منها الغشاء الفجوي Vascular membrane أو التونوبلاست Tonoplast. وتعتبر هذه الأغشية شبه منفذة أي ذات نفاذية اختيارية. فتسمح بمرور المواد التي تحتاج إليها أو تستغنى عنها الخلية.
تتميزالمادة السيتوبلازمية بارتفاع المحتوى المائي والأحماض النووية والكربوهيدرات والبروتينات والمواد المعدنية الذائبة بحالة جزئية أو متأينة بها.
الحركة السيتوبلازمية:
يلاحظ وجود تيارات انتقالية في السيتوبلازم وتحقق هذه التيارات عملية تبادل المواد الغذائية ونواتج البناء بين المناطق المختلفة. وقد تزداد الحركة السيتوبلازمية إلى الدرجة التي تدركها العين كما في نباتا الألوديا (Eladea) حيث تتميز في الخلايا المستطيلة بالمنطقة الوسطى من الورقة بوجود حركة واضحة ويبرز فى هذه الحركة انتقال البلاستيدات و******ات الدقيقة من منطقة إلى أخرى بالخلية. وتظهر الحركة مجاورة للجدار كأنها تدور حول محور وهمي يصل بين الجدار العلوي والسفلي ولذلك يسمى هذا النوع الحركة المحورية Rotation.
ويعرف هذا النوع بالحركة الدائرية Circulation. ونلاحظ الحركة الأخيرة بوضوح في الشعيرات السدائية لنبات الترادسكافتيا Tradescontea وجدير بالذكر أن الأندوبلازم هو المسئول عن الحركة بينما الأكتوبلازم يعتبر خاملاً (ساكناً).
file:///C:\Users\user\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\c lip_image003.jpg ويتأثر الحركة بالعوامل المؤثرة في العمليات الحيوية للسيتوبلازم فتزداد بارتفاع درجة الحرارة (التدفئة) وتقل بإضافة المواد السامة بنسب مخففة وتقف نهائياً بموت البروتوبلازم.










شكل(11) : شكل تخطيطى تركيب السيتوبلازم.




2- الشبكة الإندوبلازمية : Endoplasmic Reticulum-
هي نظام غشائي أو أنبوبي يمتد في السيتوبلازم، مكوناً شكلاً شبكياً بحيث يقسم السيتوبلازم إلى حجيرات وفجوات شبه مستقلة تساعد على الفصل بين الإنزيمات المتخصصة في أماكن تسمح لها بالنشاط الأيضي، حيث تصل إليها مواد التفاعل في سهولة ويسر، وحتى لا يحدث اختلاط بين هذه التفاعلات مما قد يؤدي إلى تعارض في المسارات الأيضية ****bolic pathways.
ولم يتمكن الباحثون من فحص ودراسة الشبكة الإندوبلازمية مجهرياً إلا بعد اكتشاف المجهر الإلكتروني في أوائل الخمسينات من هذا القرن الماضي. وتعتبر الشبكة الإندوبلازمية جزءاً من النظام الفجوي الموجود في الخلية (والذي يشمل جهاز جولجى والميتوكوندريا والليسوسومات) حيث يكون كل منها محدداً بغشاء داخل الخلية فجوي بمعنى أن الأغشية المحيطة بالشبكة الإندوبلازمية يكون لها جانب مواجه للسيتوبلازم وجانب آخر مواجه لتجويف الشبكة وقد تكون الشبكة الإندوبلازمية على اتصال بالغشاء البلازمي من جهة، ومع الغشاء الخارجي للغلاف النووي من جهة أخرى. بفضل هذا النظام الغشائي أمكن تقسيم سيتوبلازم الخلية المميزة النواة بطريقة تسمح لمواد التفاعل بالانتشار السريع لإنزيمات الخاصة بها عند الاحتياج، كما يمكن توزيع نواتج التفاعلات والتخلص من نفايات الخلية، حتى لا تتراكم وتصبح سامة للخلية. كما تمد الشبكة الإندوبلازمية الخلية بنظام دوران أو شبكة مواصلات داخلية تساعد على سرعة نقل نواتج التفاعلات أو الإشارات الكهروكيميائية أو الهرمونية أو العصبية في أنحاء الخلية.
أنواع الشبكة الإندوبلازمية:
يمكن تقسيم الشبكة الإندوبلازمية إلى نوعين حسب ارتباط الربيوسومات على سطحها حيث تسمى في هذه الحالة الشبكة الإندوبلازمية الخشنة (R.E.R) Rough Endoplasmic وعندما تخلو الشبكة الإندوبلازمية من الريبوسومات يطلق عليها الشبكة الإندوبلازمية الملساء (S.E.R) Smooth Endoplasmic Reticulum.
وعادة ما يوجد كل من نوعي الشبكة في الخلية الواحدة، ولو أن التخصص الوظيفي للخلية يملى زيادة في كثافة نوع على آخر فمثلاً في خلية الكبد نجد أن كلاً من النوعين موجودين نظراً لأن معظم تفاعلات الأيضية الوسطية Intermediary ****bolism تتم في الكبد. ويتم تقسيم هذه التفاعلات بين نوعي الشبكة الإندوبلازمية لخلية الكبد. من جهة أخرى نجد أن الأنواع المختلفة من الخلايا تختلف فيها نسب وجود نوعي الشبكة، إذ نجد أن الخلايا النشطة في الإنتاج الغزير للبروتينات الإفرازية مثل البنكرياس، أو خلايا البلازما المتخصصة في إنتاج الأجسام المضادة تسود فيها الشبكة الإندوبلازمية الخشنة، حيث تكون الخلية مزدحمة بأعداد هائلة من هذا النوع من الشبكة لكي تفي بالمطلوب من البروتينات الإفرازية.
على الجانب الأخر نجد أن الخلايا المتخصصة أساساً في إنتاج المركبات الأستيرومية مثل خلايا قشرة الغدة الجار كلوية Adrenal cortex يكون معظم الشبكة الأندوبلازمية فيها من نوع الشبكة الملساء حيث يتم بناء الكولسترول في هذا النوع من الشبكة بالإضافة إلى حدوث التفاعلات التي تؤدي إلى تعديل الأستيرودات لتكوين البروجستيرون والكورتيزون كما تنتشر الشبكة الملساء في الخلايا البينية للخصية.







file:///C:\Users\user\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\c lip_image005.jpg

شكل(12) : شكل تخطيطى يوضح أنواع الشبكة الإندوبلازمية.












أشكال الشبكة الإندوبلازمية:
توجد ثلاثة أشكال فيزيائية للشبكة الإندوبلازمية بنوعيها في الخلية فنجد أن الشبكة الخشنة غالباً ما تأخذ شكلاً صفائحياً أو غشائياً ولا يعنى ذلك أن هذا النوع يتكون من طبقات من صحائف الأغشية ولكنه عبارة عن مجموعات من الأكياس الغشائية المنضغطة، والدليل على ذلك أنها بالقرب من نهاياتها، وعند أماكن اتصالها بالريبوسومات تنتفخ قليلاً لتأخذ شكلاً صهريجياً Crsternae.
أما الشكل الثاني فهو الشكل الحوصلي Vesicular وهو الأكثر شيوعاً في الشبكة الملساء، حيث تميل الأغشية لتكوين الحويصلات، كما في الشبكة الملساء
وأيضاً الشكل الثالث وهو الشكل الأنبوبي للشبكة Tubular وقد يرتبط ذلك الشكل بحركة الأغشية والتحامها وانقسامها.










file:///C:\Users\user\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\c lip_image007.jpg

شكل(13) : شكل تخطيطى أنتقال البروتينات المخلقة على ريبوسومات الشبكة الإندوبلازمية الخشنة الى جهاز جولجى .













وظائف الشبكة الإندوبلازمية الخشنة:
1- بناء البروتين:
تعد الشبكة الإندوبلازمية الخشنة بما تحويه من ريبوسومات المركز الرئيسي لإنتاج البروتينات الإفرازية وبروتينات الأغشية المتكاملة والسطحية.
2- معالجة وتعديل البروتينات:
تقوم الشبكة الإندوبلازمية الخشنة بتحوير وتعديل بعض البروتينات الإفرازية الأولية إلى الصورة المعقدة الثالثية الفعالة Tertiary وذلك بإضافة روابط كبريتيدية. كما تقوم بعملية إضافة سكريات إلى البروتينات Glycosylation للقيام بوظائف محددة. ويتم أيضاً بعض التحليل الجزئي بسلاسل متعدد البيتيد حتى يكون الناتج النهائي الفعال بالطول المناسب لنشاطه كما يحدث في بعض الهرمونات حيث يكون بادئ الهرمون أكثر طولاً من الهرمون النهائي ويتم التخلص من الزيادة بعض الإنزيمات المحللة.

وظائف الشبكة الإندوبلازمية الملساء:
1- تخليق الدهون.
إن المسئولية الرئيسية للشبكة الملساء هي بناء الدهون ونقلها بالرغم أن الشبكة الخشنة قد تشارك في هذه الوظيفة.
2- تخليق الأستيرودات:
حيث يتم بناء الكوليسترول والأسيترودات المختلفة كما يتم تحويلها إلى الهرمونات الأستيرودية الفعالة مثل البروجستيرون والكورتيزونات بأنواعها.