المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 32 تريليون دولار يخفيها ألف ثري بحسابات سرية


Eng.Jordan
04-06-2013, 07:05 PM
اريبيان بزنس : تكشفت تفاصيل قطاع اشتهر بالسرية من بنوك الأوفشور والملاذات الآمنة البريطانية مثل الجزر العذراء –فيرجن أيلاندز وكيف تأوي حسابات سرية منه ثروة لإبنة ديكتاتور سابق وأثرياء ومسؤولين، وذلك من خلال بيانات جرى كشفها تتضمن قرابة مليوني رسالة بريد إلكتروني وسجلات مختلفة يتوقع أن تفوق تداعيتها ما تسسب به كشف وثائق ويكيليكس حول العالم، بحسب صحيفة الغارديان (http://www.guardian.co.uk/uk/2013/apr/03/offshore-secrets-offshore-tax-haven).



ويتوقع أن تحدث البيانات زلزالا نظرا لتقديرات تضع قيمة الحسابات السرية بحوالي 32 تريليون دولار (التريليون هو مليون مليون أي 32000000 مليون دولار) بحسب خبير اقتصادي في شركة مكنزي.
وتسارعت تداعيات القضية مع بدأ الاستقالات التي نتجت عن هذا التسريب من فرنسا وحتى منغوليا حيث أعلن وزير المالية السابق نيته الاستقالة من منصبه متحدثا رسميا للبرلمان هناك عقب انكشاف شركاته السرية في جزر فيرجن التي تاسست فيها قرابة مليون شركة منذ الثمانينيات وحتى اليوم ولا يعلم أحد من يقف وراء هذه الشركات.
ويهدف التحقيق الصحفي الضخم للكشف عن أسماء الضالعين بتأسيس شركات سرية وفتح حسابات في ملاذات ضريبية لأهداف متعددة قد لا تكون مخالفة للقانون لكنها تتهرب من الشفافية والحكومات والضرائب. وإلى جانب البريطانيين الذين يتهربون من الضرائب هناك مسؤول يوناني سابق استخدم شركات وهمية في جزر فيرجن للاحتيال على بنوك بريطانية وايرلندية بما يزيد عن 750 مليون جنيه استرليني بقروض عقارية.
وشملت قائمة المسؤولين الحكوميين مجموعة كبيرة تمتد من الولايات المتحدة وكندا والهند وباكستان واندونيسيا وإيران والصين والكويت وتايلند ودول شيوعية سابقة.

وتوضح الغارديان أن الشركات السرية التي تعود لهؤلاء سجلت في جزر فيرجن البريطانية ومن رؤساء الدول هناك رئيس أذربيجان وعائلته وثري من قطاع البناء هناك يسيطر على تلك الشركات التي سجلت باسم ابنتي الرئيس الهام علييف .

وكذلك حال ماريا ماركوس ابنة ديكتاتور الفيلبين السابق. وسبق أن كشفت الغارديان العام الماضي كيف كانت ثروات المليارديرات الروس وراء ازدهار العقارات في بريطانيا وأن هؤلاء الروس مع كبار المتورطين بالاحتيالات هم من مول طفرة عمرانية هائلة فيها بالاعتماد على حسابات سرية في جزر فيرجن وتوابعها مثل تلك في سنغافورة وهونغ كونغ وجزر كوك في المحيط الباسيفيكي .
جاء ذلك في في كشف صحافي أكبر من تسريبات وثائق ويكيلكس بـ 160 مرة لعالم الصفقات المالية السرية والتهرب الضريبي بملاذات ضريبية آمنة تتمتع بسرية تامة، تم من خلال تحقيق صحفي مشترك شارك فيه 86 صافيا وصحافية على مدار 15 شهر من قبل التحالف الصحفي الاستقصائي الدولي ICIJ، جرى فتح خفايا عالم حسابات الأوفشور والشركات الخفية التي تتستر على مليارات من الدولارات. تجدر الإشارة إلى أن الأسماء الواردة في التحقيق، وتعود بعضها لعائلة سعودية وأخرى أردنية وشخصية كويتية من الأسرة الحاكمة، لا يعني ذلك بالضرورة أنها ترتكب مخالفة قانونية بل على الأرجح أنها تتستر على حسابات مصرفية أو شركات أوفشور غامضة.