المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تكامل اقتصادي مصري سوداني


عبدالناصر محمود
04-09-2013, 07:18 AM
مصر و السودان تتجهان نحو التكامل الاقتصادي (http://albayan.co.uk/event.aspx?ID=5215)


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ

http://albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/dft4444.jpeg

27 / 5 / 1434 هـ
8 / 4 / 2013 م
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ








**: أكد السفير إيهاب فهمي المتحدث باسم الرئاسة أن زيارة الرئيس المصري محمد مرسي إلى السودان مهدت لعلاقات جديدة بين البلدين‏.‏.

وقال فهمي: إن الروح الإيجابية التي سادت بين الرئيس مرسي ونظيره السوداني عمر حسن البشير عكست رغبة البلدين في تحقيق التكامل السياسي والاقتصادي بينهما.

و نقلت صحيفة الاهرام المصرية عن المتحدث باسم الرئاسة بأنه تم الاتفاق على إقامة مشروعات مشتركة في مجالي الزراعة والثروة الحيوانية, لسد احتياجات مصر من الحبوب والقمح, وتوفير اللحوم, وتحقيق الأمن الغذائي للبلدين.

كما اتفق الطرفان علي الإسراع بالخطوات التنفيذية لإقامة منطقة صناعية مشتركة بالخرطوم, بالإضافة إلي الإعلان عن افتتاح عدد من الطرق خلال الأشهر المقبلة لتعزيز التجارة بين البلدين, وكذلك رفع مستوي اللجنة العليا المشتركة بين البلدين, لتصبح برئاسة الرئيسين.

وشدد الدكتور محمد بهاء الدين وزير الموارد المائية والري علي أن مصر والسودان لن يوقعا الاتفاقية الإطارية بين دول حوض النيل بشكلها الحالي إلا بعد التوصل إلي توافق حول البنود الثلاثة العالقة في الاتفاقية, مشيرا إلي أن البلدين يريدان ذكر الحقوق التاريخية المكتسبة لكل من الخرطوم والقاهرة في بنود الاتفاقية. وأكد الدكتور باسم عودة وزير التموين أنه سيتم استيراد نحو خمسة آلاف رأس ماشية بشكل شهري, بحيث تطرح اللحوم في المجمعات الاستهلاكية قبل شهر رمضان المقبل.

ومن جانبه أوضح الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والتعاون الدولي أهمية ملف التعاون الدولي بين مصر والسودان, مشيرا إلي أن الاتفاق علي بدء محور مصر ـ السودان ـ ليبيا يعد من أهم المكاسب التي تحققت خلال الزيارة. وأشار هشام زعزوع وزير السياحة إلي أنه تم توقيع بروتوكول تعاون للتسويق السياحي المشترك بين البلدين كمنتج السياحة النيلية, وسياحة البحر الأحمر, وسيسهم في ذلك افتتاح الطريق الشرقي ثم الغربي. وقال حاتم عبداللطيف وزير النقل: إنه سيتم افتتاح ميناء قسطل البري شرق النيل خلال الشهر الحالي في موعده.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ