المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رفع مستوى المراقبة العسكرية أمام تهديدات بيونج يانج


عبدالناصر محمود
04-10-2013, 10:08 AM
سيول وواشنطن ترفعان مستوى المراقبة العسكرية أمام تهديدات بيونغ يانغ


2013-04-10

http://www.alquds.co.uk/latest/data/2013-04-10-07-11-11.jpg
جنود أمريكيون خلال تدريبهم في كوريا الجنوبية


سيول- طوكيو- (ا ف ب): رفعت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الاربعاء مستوى المراقبة العسكرية المشتركة في مواجهة تهديدات كوريا الشمالية باطلاق صاروخ كما افادت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية.
وقال مسؤول عسكري فضل عدم الكشف عن هويته لوكالة يونهاب ان المستوى 2 الذي وصلت اليه المراقبة يعني "تهديدا حيويا".

في اوقات السلام يكون مستوى المراقبة 4 ويكون 1 في اوقات الحرب. ويعتبر المستوى 3 تهديدا قويا.

وكثفت بيونغ يانغ في الاسابيع الاخيرة من تصريحاتها الحربية بسبب العقوبات الجديدة التي فرضتها الامم المتحدة عليها بعد التجربة النووية التي اجرتها في شباط/ فبراير واحتجاجا على المناورات العسكرية المشتركة الجارية بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

ونصبت بيونغ يانغ على ساحلها الشرقي صاروخي موسودان اللذين يمكن ان يبلغ مداهما أربعة آلاف كلم أي نظريا يمكن أن يطالا كوريا الجنوبية أو اليابان أو حتى جزيرة غوام الامريكية بحسب سيول.

وتقول الاستخبارات العسكرية الكورية الجنوبية ان كوريا الشمالية اصبحت مستعدة لاطلاق صاروخ، مشيرة إلى ان ذلك قد يحصل قرابة 15 نيسان/ ابريل في عيد ميلاد مؤسس كوريا الشمالية كيم ايل سونغ الذي توفي في 1994.

ونقلت يونهاب عن مصدر حكومي القول ان النظام الكوري الشمالي يمكن ان يقوم باطلاق عدة صواريخ. فقد تم رصد آليات تحمل منصات اطلاق وهي تنقل صواريخ سكود التي يبلغ مداها حوالى مئات الكيلومترات ورودونغ البالغ مداها اكثر من الف كلم.

وقال المصدر "هناك مؤشرات متزايدة على تحضيرات لاطلاق عدة صواريخ".

وبسبب رد فعل قسم من المجموعة الدولية الذي اعتبر ان هذه التهديدات محض كلامية، لوحت كوريا الشمالية الثلاثاء بالتهديد بحرب "حرارية نووية" ونصحت الاجانب في كوريا الجنوبية بالرحيل.

والاربعاء كان ابرز مركز حدودي صيني مع كوريا الشمالية في داندونغ (شمال-شرق) مغلقا امام مجموعات السياح كما قال مسؤول في الجمارك في هذه المدينة مشيرا في المقابل إلى أن الحدود مفتوحة امام الاعمال.

ومن جهة أخرى، أعلن وزير الدفاع الياباني الأربعاء أن بلاده في "حالة استنفار" لاعتراض صاروخ كوري شمال اذا اقتضى الامر ذلك.

وقال اتسونوري اونوديرا للصحافيين "نحن بحالة استنفار منذ ان نشرنا وحداتنا العسكرية وسنبقى مستعدين وحذرين".

ونشرت اليابان الثلاثاء صواريخ باتريوت في قلب عاصمتها استعدادا للدفاع عن سكان طوكيو الكبرى البالغ عددهم 30 مليون من اي هجوم كوري شمالي محتمل.

واكد متحدث باسم وزارة الدفاع نشر بطاريتي صواريخ باتريوت (باك-3) ارض-جو في الوزارة قبل فجر الثلاثاء فيما قال وزير الدفاع ايتسونوري اونوديرا "نقوم باتخاذ اجراءات منها نشر باك-3 كوننا في حالة انذار".

واضاف ان طوكيو نشرت بالاضافة الى بطاريات باتريوت، مدمرات ايجيس المجهزة بنظام اعتراض في بحر اليابان (يطلق عليه الكوريون اسم بحر الشرق).

والاربعاء، كرر رئيس الوزراء شينزو ابي القول إن حكومته تتخذ "كل الاجراءات الممكنة لحماية أرواح اليابانيين وضمان أمنهم".

وبلغ الخطاب الحربي الكوري الشمالي مستوى عال جدا من التصعيد في الاسابيع القليلة الماضية مع صدور تهديدات شبه يومية بشن هجمات على قواعد عسكرية أمريكية من بينها في اليابان وكوريا الجنوبية ردا على التمارين العسكرية الامريكية-الكورية الجنوبية المشتركة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ