المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ورقة عمل لبناء نظام معلومات ذكي ومتكامل لمتابعة قضايا قبول وتسجيل الطلبة في الجامعات العربية


Eng.Jordan
04-10-2013, 02:06 PM
حمل المرجع من المرفقات





د. عبد ذياب العجيلي
كلية تقنية المعلومات

جامعة البحرين

Email:abid@itc.uob.bh


المستخلص

تهدف ورقة العمل هذه إلى عرض برنامج يعتمد على أنظمة الكمبيوتر الخبيرة في التعامل مع قضايا الطلبة المختلفة من عرض المعلومات للطلبة قبل تقديم أوراقهم إلى دائرة القبول، ثم عرض الاستمارات الخاصة في القبول إلكترونيا وتعبئتها وإرسالها إلى دائرة القبول المعنية. ويوفر النظام للطالب إمكانيات متابعة قبوله من عدمه إلكترونيا والأسباب التي أدت إلى ذلك. وتعرض الأسباب بشكل مقروء ومفهوم للطالب وبنفس الوقت تختصر العمل الإداري لدائرة القبول عن طريق اعتماد مفاتيح خاصة لكل حالة من الحالات المختلفة.

وعندما تحصل الموافقة على قبول الطالب ينتقل ملفه إلى دائرة التسجيل حيث تعرض مجموعة المواد التي يقوم الطالب بتسجيلها والإشراف على العمليات المالية من إصدار الفواتير وتجميع الأرصدة وإرسالها تلقائيا عبر البريد الإلكتروني للطالب. ومما تجدر الإشارة إلى ذكره في هذا الصدد أن النظام المقترح يعطي للطالب حرية التحاور مع النظام للحصول على المعلومة المطلوبة عن طبيعة المواد.

المقدمة

تعد عملية القبول والتسجيل من الفعاليات الرئيسة في الجامعات والتي بدورها تعكس التقدم الذي تمثله الجامعة في مجال التقنيات الحديثة. ويعد الواجهة الملموسة بين الجامعة ككيان تعليمي وبين المجتمع. وقد رأينا أن الحاجة تدعو إلى تصميم نظام قبول وتسجيل متكامل للجامعات العربية. ويتكون النظام المقترح من مجموعة أنشطة وفعاليات تتعلق في قبول الطلبة وفي تخزين البيانات في قواعد البيانات متعددة الوسائط.
ويظم النظام برامج فرعية متعددة عن نظام الدرجات من اختبارات فصلية إلى واجبات يومية إلى غيابات بحيث يتوفر سجل كامل عن تقدم حالة الطالب العلمية وغيرها من الأمور فضلا عن ضبط وأمان المعلومات المتوفرة وتدقيق صحتها آليا. ويقدم النظام مجموعة كبيرة من التقارير التفصيلية والتقارير الموجزة أو الإحصائية مع الرسوم التوضيحية والتوقعات المستقبلية لعدد الطلبة المتوقع تسجيلهم في كل مقرر وفي كل فصل دراسي.
يقضي الأمر بالنسبة لعمليات التسجيل إلى فصل إدارة البيانات عن التطبيقات حيث تنفذ عمليات القواعد على الخادم (السيرفر) والتطبيق على Client كما في الشكل (1)

خادم قواعد البيانات