المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سياسة الاستقطاب


Eng.Jordan
04-10-2013, 02:51 PM
حمل المرجع من المرفقات





مهما اختلفت وتنوعت المنظمات فان هدفها واحد و هو تحقيق أهدافهـا المسـطرة و التي أنشأت من أجلها ، فعلى مستوى إدارة الموارد البشرية تقوم هذه الأخيرة في البداية بتخطيط القوى العاملة و التي يتم من خلالها الوصف الكامل و الجيد لكل الوظائف المراد شغلها و تحديد مواصفات من يشغلها ، و بمجرد الانتهاء من هده العملية تبدأ الخطوة التالية و هي البحث عن أنسب الأشخاص لهده الوظائف و محاولة جدب و استقطاب أكفئهم للعمل بالمنظمة . وترغيبهم للبقاء بها إذ يتطلب منها دراسة دقيقة للمصادر التي يمكن الحصول منها على هده الأيدي العاملة بغية التقليل من مساوئها ، و تخفيض تكاليف اللجوء إليها و تحقيق أكبر المزايا منها و لتسليط الضوء على سياسة الاستقطاب قمنا بتقسيم هذا الفصل إلى مبحثين :
المبحث الأول :يتناول عموميات حول الاستقطاب
المبحث الثاني: يتناول مصادر و أساليب عملية الاستقطاب



























المبحث الأول: عموميات حول الاستقطاب

بعد أن تقوم المنظمة بتحديد دقيق لأنواع الوظائف المطلوبة ، و عدد العاملين بكل منها ، و مواصفات شاغليها . يبقى لها سوى أن تستقطب أنسب الأفراد لشغل هذه الوظائف و الذي يقتضي من المنظمة توفير أكبر وعاء من الأفراد المؤهلين ، و تحديد مختلف المصادر و الكيفية التي يتم بها استقطاب هؤلاء الأفراد ومن هم المسؤولين أو الجهات المعنية بعملية الاستقطاب . و سنتناول خلال هذا المبحث ثلاث مطالب يتضمن الأول مفهوم الاستقطاب و الثاني القائم بعملية الاستقطاب ، و الثالث خطوات عملية الاستقطاب .
المطلب الأول : مفهوم الاستقطاب

يمكن إعطاء بعض التعاريف لعملية الاستقطاب و هي كما يلي :

التعريف الأول:
يتضمن الاستقطاب البحث عن الأفراد المؤهلين و جذبهم لشغل الوظائف الشاغرة[1] (http://www.shatharat.net/vb/#_ftn1) . فالاستقطاب لابد أن يهتم بعملية البحث عن و جدب المرشحين الأكفاء و المؤهلين فقط للوظيفة ، و يصعب تحقيق النجاح في الاستقطاب إذا كانت الوظائف المراد شغلها تتميز بالغموض في توصيفها و تعريفها . فلابد أن تعرف و توصف من حيث متطلباتها بطريقة دقيقة لزيادة فعالية الاستقطاب .
التعريف الثاني:
يشير لفظ الاستقطاب إلى تلك المراحل ، أو العمليات المختلفة للبحث عن المترشحين الملائمين لملأ الوظائف الشاغرة بالمنظمة[2] (http://www.shatharat.net/vb/#_ftn2) .
و قبل القيام بهده الوظيفة ينبغي التأكد من ضرورة الحاجة إلى شغل الوظيفة . و من مراجعة خطة القوى العاملة بالمنظمة ، و من وجود تحليل ، و تصنيف للوظائف يوضح البيانات التي يجب توافرها في شاغل الوظيفة .


التعريف الثالث :
الاستقطاب بمعنى العملية التي يمكن بها جدب طالبي العمل لتقدم للمنظمة كشغل الوظائف الشاغرة [3] (http://www.shatharat.net/vb/#_ftn3)، و قد يتم دلك عن طريق الإعلان الموسع كمدخل لتعريف الباحثين عن العمل بوجود فرص بالمنظمة ، و بذلك يكون أمام الإدارة مجال أوسع لانتقاء أفضل العناصر المتقدمة .
و بناءا على التعريفات السابقة يمكن الخروج بتعريف شامل لعملية الاستقطاب .
الاستقطاب هو تلك العملية التي تتضمن مجموعة من النشاطات و الإجراءات ، و التي تهتم بتوفير وعاء من الأفراد المؤهلين بأكبر كفاءة و مهارة مناسبة لشغل الوظائف الشاغرة في المنظمة .


المطلب الثاني : القائم بعملية الاستقطاب [4] (http://www.shatharat.net/vb/#_ftn4)

في المنظمات الكبيرة و متوسطة الحجم تعد إدارة الموارد البشرية هي المسؤولة عن الاستقطاب . و عادة ما يوجد مكتب للتوظيف في هده الإدارة يكون مسؤولا عن الاستقطاب و المقابلات ، و الأعمال الإدارية اللازمة للقيام بأنشطة الاستقطاب ، و يرجع السبب في دلك إلى أن العاملين بهدا المكتب هم الدين يتصلون بطريقة مباشرة مع المتقدمين لشغل الوظائف سواء من داخل المنظمة أو من خارجها .
أما في المنظمات الصغيرة الحجم ، فان وظيفة الاستقطاب يقوم بها فرد واحد عادة ، يكون مدير مكتب التوظيف ، أيضا يمكن أن يقوم المديرين التنفدين في المنظمات الصغيرة الحجم باستقطاب الأفراد و إجراء المقابلات معهم .

[1] (http://www.shatharat.net/vb/#_ftnref1) د. راوية محمد حسن ، مرجع سبق ذكره ، ص 103

[2] (http://www.shatharat.net/vb/#_ftnref2) د.أحمد ماهر ، مرجع سبق ذكره ، ص 141

[3] (http://www.shatharat.net/vb/#_ftnref3) د. عبد الغفار رضني ، د. حسين القزازي ، السلوك التنظيمي و إدارة الأفراد الإسكندرية ، الدار الجامعية ، 1996 ، ص 487

[4] (http://www.shatharat.net/vb/#_ftnref4) د. راوية محمد حسن ، مرجع سبق ذكره ، ص 119