المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فرنسا تشرف على عمليات التعذيب في مالي


عبدالناصر محمود
04-13-2013, 10:34 AM
منظمة ألمانية: فرنسا تشرف على عمليات تعذيب بشعة في مالي (http://albayan.co.uk/event.aspx?ID=5242)


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ

http://albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/ERT4789.jpg

3 / 6 / 1434هـ
13 / 4 / 2013م
ــــــــــــــــــ






البيان/**:قالت المنظمة الألمانية للدفاع عن حقوق الإنسان إن القوات الأجنبية التي تلاحق الجماعات الإسلامية في مالي بدأت بتحويلها إلى معسكر إعتقال كبير على غرار ما جرى إبان ملاحقة القوات الأمريكية للإسلاميين في العراق و أفغانستان حيث تم إنشاء معتقل "جوانتانامو" في شبه الجزيرة الكوبية.

وذكرت المنظمة أن القوات الفرنسية ترتكب إنتهاكات واسعة لحقوق الإنسان بحث المعتقلين الإسلاميين في منطقة الساحل و الصحراء.

ونبهت المنظمة أن الوسيلة الوحيدة لوقف تلك الإنتهاكات و منع قيام "جوانتانامو" جديد في مالي متوقف على مساعدة مالي في تأسيس نظام قضائي فاعل.

واعتبرت أن القضاء الفاسد في مالي جعل من الصعب مساءلة المسؤولين عن الانتهاكات التي وقعت شمالي البلاد، مشيرة إلى وجود حالات اعتقال بالمئات لعناصر من الإسلاميين محتجزين في أماكن سرية فيما وضع 160 شخصا منهم في سجن شديد الحراسة قرب العاصمة باماكو.

وتفيد تقارير إخبارية واردة من مالي أن القوات الفرنسية لا تزال تساند القوات الأفريقية في حملات اختطاف وتعذيب بحق المواطنين العرب في شمال مالي، و ذكرت إذاعات مالية أن تلك القوات هاجمت سوقا في مدينة (قاو) وصادرت ممتلكات لخمسة عشر تاجرا و قامت بنهب ممتلكاتهم.

وأوضح أولريش ديليوس مسؤول قسم آسيا وأفريقيا في المنظمة الحقوقية الألمانية أن "مصير هؤلاء المعتقلين يحيطه غموض مطبق، ولا أحد يعرف متى أو أمام أي محكمة ولا عن أي جرائم سيسألون".

وأكدت المنظمة أن أسلوب التعامل مع المعتقلين الإسلاميين سيكون له دور حاسم في تحديد إمكانية تحقيق مصالحة وطنية في مالي، ونبهت إلى أن هذه المصالحة مرتبطة بمحاكمة أعداد كبيرة من المقاتلين الطوارق المتحالفين مع الجيش الفرنسي عما ارتكبوه من انتهاكات بحق السكان المدنيين.

وقالت المنظمة الحقوقية إن جنودا ماليين مارسوا الضرب المبرح والتعذيب والتهديد بالقتل بحق معتقلين إسلاميين بقرب العاصمة باماكو.

و تشير إحصائيات صادرة عن منظمات حقوقية مالية أن آلافاً من العرب والأزواديين من سكان مالي تعرضوا لأبشع صور التعذيب والتنكيل بتهمة مساعدة القاعدة خلال سيطرتها على إقليم أزواد.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ