المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مصادمات في جوانتانامو أثناء اقتحام الزنازين


عبدالناصر محمود
04-14-2013, 09:41 AM
مصادمات بين الحراس والمحتجزين في غوانتانامو أثناء اقتحام زنازين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
4 / 6 / 1434 هـ
14 / 4 / 2013 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




http://www.alquds.co.uk/latest/data/2013-04-14-05-54-34.jpg



ميامي- (رويترز): قال متحدث باسم الجيش الأمريكي إن حراس معتقل غوانتانامو اقتحموا السبت الزنازين المشتركة في المعتقل ونقلوا السجناء إلى زنازين منفردة في محاولة لإنهاء إضراب عن الطعام بدأ في فبراير شباط الماضي.
وقال الكابتن روبرت ديوراند من البحرية الأمريكية في بيان صحفي "بعض المحتجزين قاوموا بأسلحة بدائية وردا على ذلك أطلقت أربع أعيرة غير قاتلة. لم تقع أي إصابات خطيرة بين الحراس أو المحتجزين".

وأضاف أن هذا الإجراء اتخذ لأن المحتجزين قاموا بحجب النوافذ وكاميرات المراقبة لمنع الحراس من رؤية ما يدور داخل الزنزانات.

وتابع "المراقبة على مدار الساعة ضرورية لضمان الأمن والنظام والسلامة بينما النزلاء مستمرون في الإضراب عن الطعام برفض الوجبات التي يقدمها المعسكر بشكل منتظم".

وقال إن أطباء فحصوا كل محتجز بعد ذلك.

ويحتجز في المعتقل الموجود في القاعدة البحرية الأمريكية في خليج جوانتانامو بكوبا 166 رجلا معظمهم أسروا منذ أكثر من عشر سنوات في عمليات جرت في إطار الحرب التي أعلنتها الولايات المتحدة على الإرهاب.

والاقتحام الذي تم في الصباح الباكر يوم السبت وقع في المعسكر رقم 6 وهو مبنى يخضع لإجراءات أمن متوسطة ويحتجز فيه ما بين 80 و100 نزيل في زنزانات مفتوحة على قاعات مشتركة تتيح لهم الأكل والصلاة ومشاهدة التلفزيون معا. ويرفض السجناء في إطار الإضراب عن الطعام السماح لعربات الطعام بدخول بعض القاعات.

وقال ديوراند إن 43 محتجزا شاركوا في الإضراب في الأسبوع الماضي من بينهم 11 محتجزا جرى تغذيتهم قسرا بمحاليل غذائية عن طريق أنابيب أدخلت من أنوفهم.

وبدأ الإضراب عن الطعام في فبراير الماضي احتجاجا على مصادرة متعلقات شخصية من الزنازين. وقال بعض السجناء لمحاميهم إنه تم التعامل بشكل غير لائق مع مصاحف أثناء تفتيش الزنازين وهو ما نفاه الجيش الأمريكي.

وتمت الموافقة على إطلاق سراح أو نقل حوالي نصف المحتجزين لكن الكونجرس جعل نقل السجناء من معسكر جوانتانامو أكثر صعوبة ولم ينفذ الرئيس باراك أوباما أمرا أصدره في عام 2009 بإغلاق السجن.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ