المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الضحك يجنب الاكتئاب


ام زهرة
04-16-2013, 12:45 AM
أشارت دراسة أميركية حديثة أن المتقدمين في العمر، والمعرضين لأزمات اجتماعية أو اقتصادية هم أكثر عرضة لاضمحلال القدرات الذهنية مقارنة بأقرانهم الأسعد حالا..

وأكدت الدراسة التي أجراها باحثون من ولاية مساتشوسيتس الأميركية بحسب جريدة "الأنباء" الكويتية"أن الشعور بالاكتئاب يزيد من مخاطر إصابة كبار السن بالخرف وثبت ان الضحك هو العلاج الأمثل للاكتئاب وصدق من قال: اضحك تضحكلك الدنيا.

وقد أثبتت الدراسا التي قام بها علماء النفس الألمان أن الضحك وخاصة من الأعماق له أقر فعال في نمو الطفل في سنوات عمره الأولى. وأكد العلماء أن الضحك لا يقل أهمية عن الطعام وأن الطفل الذي يضحك كثيرا ينمو نموا" سليما". فالأطفال مثلهم مثل الكبار لديهم روح الدعابة الخاصة بهم. بعض الأطفال يضحكون كثيراً لرؤية البالونات، بينما يضحك الآخرون لرؤية فقاقيع الصابون أو الألعاب المتحركه التي تصدر أصواتا. لن تستطيعي معرفة ما الذي يضحك طفلك إلا بالتجربة. قد تجهدين نفسك بالقيام بمحاولات قد أضحكت من قبل أخاه أو أخته الأكبر سناً، ولكن يظل طفلك الصغير دون إبداء أى تعبير. لكن إذا جربت شيئاً مختلفاً، قد تجدينه ينفجر ضاحكاً.

تقول إحدى الأمهات أنه عندما يكون طفلها حزيناً، تقوم بمسكه من قدميه وتتظاهر بأنها تبحث عن رأسه فى كل مكان ولا تجدها، مما يثير ضحك طفلها بشدة، وتقول الأم أنها تستخدم هذه الطريقة فقط عندما يكون طفلها فى أسوأ حالاته حتى لا تفقد تلك الطريقة تأثيرها بالنسبة له. إن التجربة هي الطريقة المثلي لاكتشاف ما يضحك طفلك. لكن هناك بعض الطرق الكلاسيكية التى تصلح لمعظم الأطفال.