المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مراسل "الجيش الإسرائيلي" يلتقي مصريين بمقهى بالأزهر


Eng.Jordan
04-16-2013, 11:58 AM
بثت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي تقريرا صوتيا أعدته في لقاء مع مجموعة من المصريين في القاهرة.

وقالت الشبكة على موقعها على الانترنت أنها أرسلت مراسلها المتخصص فى الشئون العربية "جاكى حوجى" إلى القاهرة وذلك من احل إعداد حلقة خاصة خاصة عن دارسى اللغة العبرية فى مصر وأجرى حوارات مع عدد من "المطبّعين" المصريين ممن يتحدثون اللغة العبرية داخل مصر.
http://www.almesryoon.com/thumbnail.php?file=113936_832899262.jpg&size=article_medium


وقال مراسل الإذاعة في تقريره الذي تم بثه اليوم الأحد، تحت عنوان "يوجد من نتحدث معه فى مصر"، : إنه بالرغم من التغيرات السياسية التى تشهدها مصر هناك تجد الآلاف من دارسى اللغة العبرية فى حوالى 9 جامعات من بين حوالى 14 جامعة مصرية فى أقسام الدراسات العبرية، مشيرا إلى أن الدراسات العبرية بدأت دراستها فى مصر منذ عام 1932.

وبدأ المراسل تقريره بسؤال لضيوفه الذين التقى بهم في مقهى نجيب محفوظ بحي الحسين بالقاهرة ، وتنوعوا بين باحثين في الدراسات الاسرائيلية ومقدمي برامج عبرية وموظفين في خدمة العملاء باللغة العبرية ، حيث سألهم عن مدى أهمية اللغة العبرية بالنسبة للمصريين ولماذا يدرسونها داخل أقسام اللغة العبرية، ولماذا يدرسون الديانة اليهودية والسياسية والثقافة الإسرائيلية فى الوقت التى تشهد فيه بلادهم هذه الثورات والتغيرات الكبيرة؟.

وأضاف " حوجى " إنه وجد المصريين بعكس ما يقال عنهم بأنهم لا يريدون التحدث مع الإسرائيليين، ولكنهم سعداء بالحديث معه باللغة العبرية وليس باللغة العربية، مشيراً إلى المتحدثين معه أعربوا عن أملهم أن تحسن محادثتهم معه العلاقة بين البلدين، خاصة بعد صعود جماعة "الإخوان المسلمين" للحكم بعد سقوط نظام حسنى مبارك.

وبدأت هبه حمدى الموظفة بإحدى شركات خدمة العملاء باللغة العبرية حديثها للمراسل الإسرائيلى مؤكدة على رغبتها القوية في تعلم العبرية وإتقانها وقامت بذلك عن طريق الإنترنت ومواقع المحادثة والتحدث مع الإسرائيليين وتصفح المواقع الإخبارية العبرية ، وبذلك لا يستطيع العملاء الإسرائيليين الذين تتحدث اليهم ادراك أنها مصرية.

فيما قال مصطفى نسله يعمل أيضا بإحدى شركات خدمة العملاء ولكن باليونان لحوجى: "إنه تعلم العبرية ويجيدها لدرجة كبيرة حتى أن الإسرائيليين أنفسهم لم يستطيعوا أن يكشفوا هويته العربية حينما كان يتحدث معهم وحتى أثناء عمله فى خدمة العملاء العبرية فى أحدى الشركات المصرية لم يتوقع أحد أيضاً أنه مصرى".

و قال منير محمود المسئول عن الموقع الالكتروني المصري الموجه الإسرائيلي ومدير أكاديمية "أفاق" لتعليم اللغة العبرية: "أنه دائما ما يسأل عن سبب تعلمه اللغة العبرية ويرد بأنه إذا أراد المصريون كراهية إسرائيل فيجب عليهم فعل ذلك ولكن من خلال دراسة وتعمق للمجتمع الإسرائيلي.

وقال ممدوح رضوان مدير لاحدى شركات السياحة العاملة مع اسرائيل أنه يجب على إسرائيل مساعدة مصر خلال هذه الفترة الصعبة، وأن مصر تريد تطوير العلاقات مع جميع الدول سواء الإفريقية والعربية وحتى إسرائيل، مؤكدا أن العلاقة بين البلدين يجب أن تتم في إطار ان إسرائيل هى حقيقة واقعة.