المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أمريكا استخدمت التعذيب مع المشتبه بهم بعد هجمات سبتمبر


عبدالناصر محمود
04-17-2013, 09:09 AM
تقرير: الولايات المتحدة استخدمت التعذيب مع المشتبه بهم بعد هجمات سبتمبر

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


7 / 6 / 1434 هـ
17 / 4 / 2013 م
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


http://www.alquds.co.uk/wp-content/uploads/2013/04/3ipj3.jpg (http://www.alquds.co.uk/wp-content/uploads/2013/04/3ipj3.jpg)

واشنطن- ***: خلصت لجنة غير حزبية إلى أنه “لا جدال” في أن المشتبه في كونهم إرهابيين تعرضوا للتعذيب من قبل الولايات المتحدة في السنوات التي أعقبت هجمات الحادي عشر من أيلول/ سبتمبر 2001 بمعرفة الرئيس الأمريكي.

وركز تقرير للجنة صدر الثلاثاء على ممارسات الولايات المتحدة في العراق وأفغانستان وفي معتقل خليج غوانتانامو بكوبا. كما بحث في برنامج تسليم المشتبه بهم الخاص بوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه)، وذكر بالاسم دولا آخرى تعاونت من بينها بريطانيا وكندا وإيطاليا وألمانيا والسويد ومصر وسورية والمغرب والآردن.

وأعد التقرير بحثا وكتابة مجموعة عمل من 11 عضوا بقيادة عضوي الكونغرس آسا هاتشينسون (جمهوري) وجيمس جونز (ديمقراطي).

وذكر التقرير أن برنامج التسليم الأمريكي، الذي كان يتم بموجبه نقل المشتبه بهم الذين يتم القبض عليهم في دولة ما إلى دولة أخرى للاستجواب تحت الأعراف القانونية الدولية، هو غير مبرر وذو آثار عكسية ودمر سمعة البلاد.

وكانت (سي آي إيه) قامت بتشغيل سجون سرية في ثلاث دول أوروبية هي بولندا وليتوانيا ورومانيا. واعترفت بولندا وليتوانيا بوجود تلك السجون غير أن رومانيا مازالت تنفي.

وخلص التقرير أيضا إلى أنه عندما تم استخدام التعذيب، فإنه أسفر عن قدر ضئيل للغاية من المعلومات الاستخباراتية المفيدة.

واستند التقرير المكون من 577 صفحة إلى سجلات عامة ومقابلات مع أكثر من 100 شخص بينهم معتقلون سابقون وضباط جيش واستخبارات ومحققون وصانعو قرار.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ