المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تعالج كذب أطفالك؟ !!!!!


ام زهرة
04-17-2013, 12:10 PM
يقع الأطفال في الكذب في سن مبكرة, ويرجع هذا إلى خيالهم الواسع وخوفهم من العقاب, ولمعالجة الكذب عند الأطفال يجب على الوالدين الاهتمام بهذا الأمر, واتباع بعض الخطوات الهامة التي تساعد الأطفال على التوقف عنه قبل أن يصبح عادة للطفل تصحبه في الكبر ويصعب حينئذ التخلص منها.

1ـ لا تغفل الأكاذيب الصغيرة
يتجاهل معظم الآباء الأكاذيب الصغيرة, أو ربما يضحكون ويمزحون عندما يتفوه الابن بأحد تلك الأكاذيب, ولا يعلمون أنهم بهذه الطريقة يعلنون رضائهم عن كذب الابن, الذي قد يتطور سريعا ليشمل الأكاذيب الكبيرة أو تصبع عادة للطفل في المستقبل, لذا يجب الوقوف عند كذب الطفل مهما كان صغيرا أو غير هام, وتوضيح خطأ الطفل وتحذيره من عاقبة الكذب.
2ـ معاقبة الطفل
يجب معاقبة الطفل على الكذب, ولكن يجب أولا التحقق من الكذب ثم معاقبته, وعدم اتهامه بالظن، ويختلف العقاب باختلاف الفئة العمرية للطفل, فيمكن معاقبة الطفل بإرساله إلي غرفته ليجلس وحيدا لبعض الوقت, أو حرمانه من بعض ألعابه المفضلة أو حرمانه من مصروفه اليومي, ويجب توضيح سبب العقاب للطفل, فالأطفال الصغار قد لا يدركون سبب العقاب فيفقد بهذا تأثيره وهدفه.
3ـ التحدث إلي الطفل
يغفل الكثير من الآباء التحدث إلي أبنائهم لإرشادهم إلي أهمية الصدق وحثهم على تجنب الكذب, ولكن يجب على الوالدين الاهتمام بهذا الأمر بحث صغارهما على الصدق ببيان ثواب الصادق وإخباره كم سيكونان فخورين به عندما يَصدٌق ويتجنب الكذب.
4ـ مكافأة الطفل
يجب تشجيع الطفل ومكافأته عند قول الصدق, وذلك من خلال سؤال الطفل عن بعض الأمور المعروف إجابتها مسبقا, ثم مدحه على صدقه ومكافأته بأشياء يحبها.
5ـ مدح الطفل
امدحي طفلك أمام الأقارب والأصدقاء, فأخبريهم أنه صادق دائما, ولا يكذب فالمدح سيشجع الطفل ويدفعه لمزيد من الصدق.. أما الشكوى للآخرين من كذبه أمامه فيؤذيه
ويرسخ داخله اتصافه بالكذب وقد يدفعه للعند والإصرار.
6ـ تجنب التوبيخ
عندما يخبرك ابنك بالصدق عند ارتكابه لبعض أخطاء, فتجنبي توبيخه ومعاقبته على هذا الخطأ, حتي لا يكره الصدق ويتجنبه خوفا من العقاب, ويمكنك توجيه وإرشاده إلي الصواب لاحقا, فقط قدري صدقه وشجاعته في قول الحقيقة.
7ـ القدوة الحسنة
كوني لطفلك مثالا يقتدي به, بأن تتجنبي الكذب تماما, فبعض الآباء يتجنبون محادثات هاتفية من خلال جعل الطفل يكذب على الهاتف ليخبر بان الأب ليس موجودًا حاليا, وبالتالي يشعر الطفل بأن الكذب مباح, فلا تكن قدوة سيئة لطفلك ثم تطالبه بتجنب ما عودته عليه.