المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التف البركاني (البوزولان


Eng.Jordan
04-19-2013, 09:39 PM
ما هو التف البركاني (البوزولان ) :



تشير الدراسات الجيولوجية بان النشاط البركاني في الاردن بدا منذ حوالي 28 مليون سنة واستمر على فترات الى اقل من نصف مليون سنة ؛ تنتشر الصخور البركانية من حقبة الحياة الحديثة (السينوزويك) في شمال شرق المملكة وخصوصا جبل قعيس ومقاعس ووادي السرحان او مايعرف بحرات الشام . وهذه الصخور تغطي ما مساحته 45000 كم2 منها 11000 كم2 تقع في شمال شرق المملكة وتمتد بطول 180 كم وعرض 50 ك. ويعتقد ان هذه الصخور ناتجة عن اندفاعات من شقوش تمتد بشكل صفوف على شكل مخاريط منخفضة الارتفاع . حيث تنتمي صخور التف البركاني ( البوزولان ) الى الصخور البايروكلاستيكية والناتجة عن تجميع وترسيب ******ات الصلبة والمتطايرة التي تقذفها البراكين الى مسافات بعيدة و قريبة من فوهات البراكين حسب حجم ووزن تلك ******ات .




http://www.eagle-mining.com/images/products/tfBorkani.jpg

ويمكن تصنيف التف البركاني حسب خصائصة الكيميائية والفيزيائية الى الاقسام التالية :
الخصائص الكيميائية :
التف الحامضي :
يحتوي هذا التف على نسبة عالية من السيليكا تصل الى حوالي 66% وبنفس الوقت يحتوي على نسب غالية من الالمنيوم والبوتاسيوم والصوديوم في حين تكون نسب الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد متدنية ؛ ولهذا السبب فان هذه النوعية تحتوي على نسب عالية من المعادن الفاتحة اللون .
التف القاعدي :
يحتوي هذا النوع على نسب اقل من السيلكا تصل الى حوالي 45% وتكون هذه النوعية غنية بالمعادن الداكنة اللون لارتفاع نسب الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد .
الخصائص الفيزيائية :
ويتمثل في حجم ******ات ؛ حيث ينقسم التف البركاني اعتمادا على حجم ******ات الى الانواع التالية :
الحصى البركاني :
وهو تف ذو حبيبات متوسطة الى ناعمة الحجم تتراوح بين 4 – 32 ملم مكونة من مواد حطامية صلبة تاخذ اشكال واحجام مختلفة منها حجم وشكل البيضة وتوجد بالوان مختلفة منها اللون الاحمر والرمادي والاصفر والاسود حيث يعتبر الاسود هو الافضل نظرا لخواصة الهيدروليكية المميزة .