المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التدريب والتعليم عن بُعد باستخدام الإدارة الإلكترونية


Eng.Jordan
04-24-2013, 09:16 AM
المملكة العربية السعودية
الجمعية السعودية للإدارة
جامعة الملك سعود
الرياض




حمل المرجع من المرفقات





الملخص
الاسم : د/ جواهر قناديلي العنوان : التدريب و التعليم عن بعد باستخدام الإدارة الإلكترونية .

يتميز هذا العصر بتغيرات سريعة ، تتمثل في سرعة نقل المعلومات عبر وسائل الاتصال المرئية والمسموعة و المقروءة ، فهو عصر الاختراعات و الابتكارات في جميع المجالات و هو عصر الانفجار المعرفي و السكاني و عصر التنافس بين مختلف دول العالم .
و نتيجة للتغيرات المتسارعة فإن دول العالم الثالث تواجه عدداً من التحديات من أهمها تدريب وتنمية القوى العاملة ، وزيادة الانفتاح الاقتصادي و ما يتبعها من مشكلات و ما تتطلبه من مهارات وخبرات .
ونتيجة لزيادة الطلب الاجتماعي على التعليم العالي ، مما يسبب ضغوطاً على مؤسساته التقليدية ، و لمواكبة التطور التقني ، ظهرت أهمية الاهتمام بالتدريب و التعليم عن بعد باستخدام الإدارة الإلكترونية ، خاصة و أن سكان العالم قد ازداد من 2.5 بليون نسمة عام 2000 م.
و في ظل التحديات المادية و المعنوية و لمواكبة التقدم العلمي و التقني البديل المناسب هو نظام التعليم عن بعد باستخدام الإدارة الإلكترونية عن طريق استخدام الحاسب الآلي و الإنترنت و البريد الإلكتروني و تبادل البيانات و المعلومات إلكترونيا . فالإدارة الإلكترونية و الوسائل الصوتية و هي مؤسسة شبكية ذكية تعتمد على عمال المعرفة .
و بما أن التدريب يُعد استثماراً لرأس المال البشري لتطوير كفاءة العاملين في مختلف المجالات و في مختلف المراكز الإدارية المنشأة لمقابلة أية تغيرات تقنية أو تنظيمية ، وهو مجموعة من الأفعال التي تسمح بإعادة تأهيل الأفراد ليكونوا في حالة تأهب و استعداد بشكل دائم لأداء وظائفهم الحالية والمستقبلية .
ومتى يكون التدريب ملائم يجب أن يتصف بالمبادئ التالية :
1. أن يكون للتدريب هدف محدد قابل للتطبيق .
2. أن يتصف بالاستمرار و الشمول .
3. أن يوجه للعاملين في مختلف المستويات الإدارية .
4. أن يكون له صفة التدرج و أن يكون مواكباً للتطورات التقنية الحديثة ، و أن يتناسب مع المستويات الوظيفية للعاملين مع ملاحظة أن عملية التدريب يجب أن تراعى المتدربين و المدربين والمادة العلمية و بيئة التدريب و أساليبه .
وبما أن للتدريب أهميه لما ينطوي عليه من مواكبه المنشاة لمتطلبات العصر ،كذلك فالتعليم عن بُعد يُعد الحل المناسب لتحديات القرن الحادي و العشرين باستخدام الهاتف و الحاسب الآلي و البريد الإلكتروني .


خصائص و مميزات التعليم عن بعد :
هذا النمط من التعليم يعتمد على الطريقة النظامية المنهجية في تحديد البرامج الدراسية للطلاب والطالبات ، اعتماداً على احتياجاتهم المهنية و الوظيفية و التعليم الفردي و يعتمد على الحقائب التعليمية كوسائط للتعليم الذاتي .
و يوظف طرق و أساليب و تقنيات التعليم التي تتصف بالمرونة و تستجيب لحاجاتهم و تناسب قدراتهم و الفروق الفردية بينهم و من وسائل التعليم عن بعد المادة المطبوعة ، و الشفافيات و أشرطة الفيديو و الأقمار الصناعية ، و الحقيبة التعليمية و الأقراص المدمجة و الإذاعة و الأشرطة السمعية والحاسب الآلي و الإنترنت و المؤتمرات الشبكية و الهاتف و الشاشة الإلكترونية .

وفي نهاية الورقة تم التعرض لجامعة العرب الإلكترونية ، والتي بدأت من 25/10/1997م عبر شبكة الإنترنت باللغة العربية و غيرها و بدأ طرح عدد من المواد التعليمية عام 1998م بمساعدة الخبرات العلمية و القدرات الخاصة ، والتي تعطي زائرها إمكانية الحصول على عدد من الدورات و يتم التعارف بين الملتحقين عن طريق المحادثة كما يمكنهم استخدام المكتبة العربية و التي يمكن الرجوع إلى أي مرجع أو دراسة كما أنها تقدم دورات للمرأة و الأطفال و لعلوم الحاسب الآلي ورجال الأعمال ، و تهدف إلى تطوير و تقديم برامج التعليم عن بعد للمتدربين و المستخدمين و أن تكون مركز تدريب مفتوح و مستمر للتعليم عن بعد حول العالم لتقديم أفضل الخدمات من حيث المستوى والتطور ، و الوقوف على أحدث التقنيات دون اعتبار للسن أو المهنة أو المهارات الشخصية ، وبدون حواجز ، حيث يمكن للدارس أن يختار أي من البرامج و الدورات الأكاديمية المتنوعة و تقديم الجامعة دورات للحصول على درجات عالية ، و اختتمت الورقة بالحديث عن عدد من السمات الإدارة الإلكترونية و التي منها : عدم وجود وثائق ورقية و أهمية التفاعل الجمعي أو المتوازي ، وإمكانية تنفيذ كافة المعاملات إلكترونيا .