المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسرار الانهيار المتزايد في قوام الجيش "الإسرائيلي"


Eng.Jordan
04-24-2013, 07:50 PM
http://www.watnnews.net/Upload/Images/400x400/News-1-80387.jpg

أماط قائد شعبة التخطيط في جيش الاحتلال "الإسرائيلي"، اللواء نِمرود شيفر، اللثام عن أن عدد الجنود في جيش الاحتلال وصل 700 ألف، بينهم حوالي 210 آلاف جندي نظامي فقط، مشيرًا إلى أن 70 % احتياط، وأبدى قلقه من تراجع نسبة الشبّاب "الإسرائيليين" الذين يتجنّدون للجيش.

وقال شيفر خلال المؤتمر السنوي لمعهد أبحاث الأمن القومي في جامعة تل أبيب: "عدد الجنود الإسرائيليين 700 ألف، و70% منهم هم جنود في الاحتياط، وحجم القوات المقاتلة في الجيش الإسرائيلي هو نصف حجمها قبل 30 عامًا".

وأضاف شيفر: "ما بين 3 - 5% فقط من الجنود معرفون كمهنيين، وهذا قليل جدًا قياسًا بجيوش أخرى، وهناك نقص بآلاف الجنود بين ما هو مطلوب وما هو موجود".

وأردف: "الانخفاض في نسب التجنّد هو تحدٍ اجتماعي للدولة، فهناك جنود أقل ونشعر بهذا في الممارسة اليومية، وعلى سبيل المثال يوجد نقص في حجم قوات الحرب الإلكترونية في الإنترنت والقبة الحديدية وهي المنظومة المضادة للصواريخ القصيرة المدى".

وأعرب قائد شعبة التخطيط في جيش الاحتلال الإسرائيلي عن توقعه بأن حجم القوات التقليدية سيتناقص في المستقبل بشكل أكبر.

وقال: "لا توجد لدى الجيش الإسرائيلي موارد لتفعيل جيش بالحجم السابق، ومن الصواب أن يكون الجيش أصغر وتحويله إلى جيش ناجع أكثر، والجيش الإسرائيلي جاهز لتغييرات عميقة وجوهرية تشمل تقليصاً في حجم القوات".

جدير بالذكر أن تلك الاعترافات تأتي في وقت تحاول فيه المؤسسة السياسية الإسرائيلية من خلال الكنيست إلى سن قانون يلزم بتجنيد الشباب الحريديم، أي اليهود المتشددين دينياً، الذين بغالبيتهم الساحقة يمتنعون عن تأدية الخدمة العسكرية.