المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مجزرة الحويجة


عبدالناصر محمود
04-25-2013, 06:29 AM
مجزرة الحويجة تفتح الباب أمام حرب طائفية جديدة في المنطقة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



14 / 6 / 1434 هـ
24 /4 / 2013 م
ــــــــــــــــــــــــــــــــ




***: هاجم الجيش العراقي فجر أمس ساحة الاعتصام في بلدة الحويجة التابعة لمحافظة كركوك بحثا عن أسلحة وسط خيام المعتصمين لكن الأمور تطورت وتحولت بعد ذلك إلى اشتباكات أسفرت عن مقتل 30 شخصا و إصابة 200 جريح.

أسفر ذلك عن ظهور دعوات تطالب العشائر بحمل السلاح بالإضافة إلى فتوى الشيخ عبد الملك السعدي بأن "الدفاع عن النفس أصبح واجباً".واستقال كلا من وزير التربية محمد تميم و وزير العلوم والتكنلوجيا عبدالكريم السامرائي وأعلن إئتلاف "العراقية العربي"، بزعامة صالح المطلك انسحابه من العملية السياسية، فيما قال رئيس البرلمان أسامة النجيفي أنه يجري اتصالات بـ "زعماء سنّة في العراق وخارجه لاتخاذ الموقف المناسب".

إلى ذلك، عين المالكي نائبه حسين الشهرستاني وزيراً للخارجية بالوكالة بدلاً من الوزير الأصيل هوشيار زيباري الذي يقاطع الحكومة.

وقال ممثل الامين العام للامم المتحدة مارتن كوبلر خلال مؤتمر صحافي عقده في كركوك انه منع من الدخول الى الحويجة وانه غاضب لهذا التصرف.وندد رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني باقتحام الجيش ساحات الاعتصام، وقال ان "تصرف الجيش خرق فاضح للدستور ولكل القوانين".

وأعلن ائتلاف "العراقية العربية" الذي يتزعمه المطلك مساء امس "الانسحاب من العملية السياسية". وقال الناطق باسمه حيدر الملا إن "الانسحاب احتجاج على زج الجيش في الصراعات السياسية"، وأن "أعضاء القائمة قدموا استقالاتهم إلى صالح المطلك الذي سيعقد اجتماعاً مع الكتل الأخرى، وهي متحدون والعراقية وإقناعهم بالانسحاب".

وهاجمت على اثر ذلك جماعات مسلحة مواقع أمنية وعسكرية في بلدات بيجي وسليمان بك التابعتين لمحافظة صلاح الدين، وخلفت تلك المواجهات عشرات القتلى و الجرحى، بينما أقدم مسلحون على إحراق عربات الجيش.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ