المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قضية علي فرانثيثكو بيرث


عبدالناصر محمود
04-25-2013, 06:20 PM
قضية علي فرانثيثكو بيرث رحمه الله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ

بقلم هشام زليم.
ــــــــــــــــــــــــ


ينحدر علي فرانثيثكو بيرث Ali Francisco Perez من بلدة بياسة Baeza الواقعة شمال شرق مدينة جيان و شرق قرطبة. بعد صدور قرار طرد المسلمين من إسبانيا سنة 1609م, غادر علي موطنه رفقة إخوته, زوجته و أبنائه, و استقر بالجزائر –العاصمة- حيث عاشوا على مهنة الصيد. احتكاكه الدائم بالبحر عرضه لخطر الغارات الإسبانية على السواحل الجزائرية, و في إحدى المرات أسره البحّار دومنغو إيسترليش Domingo Estelrich و نقله إلى جزيرة ميورقة. كان في نية دومنغو أن يطلب فدية مالية من ذوي الأسير مقابل إطلاق سراحه, كما كان علي لا يشك في دفع أبنائه و أحفاده هذه الفدية حتى يعود إليهم سالما (1).


موقع بياسة

http://www.venere.com/img/hotel/1/9/1/4/304191/mapMR_304191.gif



لكن الأمور لم تسر كما شاء علي: لقد دخلت محكمة التفتيش ببلنسية على الخط حيث وصلتها معلومات عن محادثة أبدى فيها علي رغبته البقاء على العقيدة الإسلامية. فتمّ على الفور تحويل الأسير المسلم إلى سجن المحكمة ببلنسية و تحوّلت قضيته إلى ”جريمة في حق العقيدة الكاثوليكية”, قال المحققون لعلي :”من الممكن أنك تنحدر من أرض قشتالة, و بعد أن رأيت الخير و الشر –يقصدون بالخير قشتالة و النصرانية و بالشر الإسلام الذي عاشه في الجزائر- تريد أن تكون مسلما؟” (2)


و هنا لا بد من الوقوف على تناقض عجيب لا نجده إلا عند القشتاليين الكاثوليكيين. فكما نعلم قامت الكنيسة ابتداء من سنة 1499م –على يد الطاغية ثيثنيروس- بتنصير المسلمين قسرا و عُمِّدوا رغما عنهم, و قد اختلف رجال الكنيسة في مدى صحة هذا التنصير المفروض, فقالت طائفة أنه لا يجب اعتبار من عُمّد بالقوة نصرانيا مادام غير مقتنع بالعقيدة النصرانية, لكن الأغلبية قالت أن الذين عُمّدوا نصرانيون لأنهم قبلوا التعميد و جاءوا بمحض إرادتهم للكنيسة ليعمّدوا, لأنه كان بإمكانهم عدم القبول بالتعميد و مواجهة عواقب هذا الرفض –التي لم تكن سوى الموت حرقا-, لهذا فالمورسكيون نصارى و يجب معاملتهم كذلك. و استمرّت الأوضاع بين صد و رد حتى سنة 1609 لمّا صدر قرار طرد المورسكيين باعتبارهم أعداء للعقيدة الكاثوليكية و للدولة الإسبانية, فطَردوا, و حدث جدل آخر حيث احتجت طائفة: كيف نرسل لأرض الإسلام نصارى تمّ تعميدهم قبل عشرات السنين؟ لكن الرأي الذي ساد أن هؤلاء لن يزيدوا النصرانية إلا تفرقة و وهنا. في هذه الظروف اعتقل علي فرانثيثكو الذي كانت الكنيسة قد طردته قبل سنوات, و اليوم عاد إلى إسبانيا رغما عنه فأرادت معاملته كرجل نصراني تمّ تعميده و ارتد عن النصرانية و اعتنق الإسلام !!! و هذا لعمري هو العجب العُجاب, لكن الكاثوليكية عوّدتنا على مثل هذه التناقضات التي تحار العقول في فهمها.


أحد الابواب ”الأقواس”الشهيرة ببياسة

http://lh3.ggpht.com/_eoFERP8YZSg/SZw1fylTcYI/AAAAAAAA8N4/98FdsTENBBI/s640/2008_10_20_spain_baeza__plaza_del_populo_puerta_de _jaen-7.jpg


المهّم أن علي رفض طيلة فترة التحقيق معه الارتداد عن الإسلام, فحُكِم عليه يوم 22 أبريل 1617م بالموت حرقا. لكن محكمة التفتيش العليا La Suprema تدخلت عدة مرات لتأجيل تنفيذ الحكم فاسحة المجال لأربع سنوات من المراودة و محاولات الإقناع, ”إذا اعتنق عقيدتنا المقدسة فلا تصفوه” (3). لكن علي كان قد باع نفسه لمولاه, فنِعم البيع هو, و نعِم الصفقة هي.


سنة 1621م قامت محكمة التفتيش ببلنسية بإحراق جدنا علي فرانثيثكو بيرث, فرحمه الله و أسكنه فسيح جنانه. (4)


الهوامش


(1)الأرشيف التاريخي الوطني الإسبانيAHN, leg 553.2/24


(2)نفس المصدر


(3)نفس المصدر


(4)قضية علي فرانثيثكو بيرث ذكرتها الباحثة الفرنسية جان فيدال Jeanne Vidal في كتابها ‘’Quand on brûlait les morisques’’. الصفحة 87.

كتبه هشام بن محمد زليم المغربي


----------------

{ ملتقى أهل الحديث }
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ