المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فن العمارة الرومانسكي


Eng.Jordan
04-29-2013, 01:40 PM
الاتجاه المعماري الذي كان سائدًا في أوروبا (http://ency.kacemb.com/tag/%d8%a3%d9%88%d8%b1%d9%88%d8%a8%d8%a7/) من القرن التاسع وحتى القرن الثاني عشر الميلاديين. وقد تطوَّر إلى عدد من الأنماط الإقليمية مثل الأكيتاني، والبريتاني، والبرغندي، وإيل دو فرانس، والنورمندي و البروفانسي. وكانت المباني الرومانسكية كثيراً ما تنعزل عن المدن القليلة المتطورة في تلك الفترة. وكانت تصميماتها المصمتة استجابة لمتطلبات الأمن والدفاع التي كانت تحتاجها هذه المواقع.
وكان الأسلوب الرومانسكي أكثر تطورًًا بشكل خاص في مباني الكنائس والأديرة. وكانت الكنيسة الرومانسكية النموذجية تصَمَّم بشكل الصليب اللاتيني، وهو صليب ذو ذراع رأسي وعارضة أفقية، وكان صحن الكنيسة ـ وهو مكان التجمع الرئيسي ـ يتكون من أقبية من الحجارة مبنية على هيئة قوس. ويحيط بصحن الكنيسة أروقةٌ جانبية. وكانت الأقواس الدائرية تُبْنَى في فتحات الحوائط وبين الأعمدة. وتُزيَّن الفتحات والأعمدة بنقوش، ونحوت تصور شخصيات (http://ency.kacemb.com/tag/%d8%b4%d8%ae%d8%b5%d9%8a%d8%a7%d8%aa/) ومشاهد من الإنجيل. وكانت الحوائط تُزيَّن برسوم جدارية تصوِّر أيضا موضوعات دينية.
وبحلول منتصف القرن الثاني عشر الميلادي، كان الأسلوب الرومانسكي قد تطور إلى الفن المعماري القوطي. ومن الأسباب الرئيسية لذلك قلة الاحتياج إلى المباني الدفاعية، إلى جانب الرغبة في الكنائس البسيطة والأكثر ارتفاعًا.