المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بوشكين


Eng.Jordan
04-29-2013, 01:45 PM
بوشكين، ألكسندر (1799-1837م). شاعر روسي ذاعت شهرته بسبب أشعاره القصصية الطويلة، ولكنه كتب أشعارًا غنائية ومسرحيات شعرية وكذلك قصصًا نثرية قصيرة. وقد استحثت أعماله العديدة بعض كبار الملحنين الروس لتقديمها في شكل باليه أو أوبرا.

ومن أشهر أعماله الشعرية إيوجين أُُونجن (1825 – 1832م)، وهي من الروايات الشعرية، يصور فيها شخصية البطل ذكيًا قوي الشكيمة ليبراليًا (متحررًا)، ولكنه يفتقر إلى الانضباط الأخلاقي وإلى المهنة الجادة أو الهدف المحدد في الحياة، فهو يحطم نفسه وأولئك المحيطين به. وهو يعالج في كثير من أشعاره علاقة رومانسية لواحد من الجن مع فتاة ريفية جميلة تدعى تاتيانا، ويبتكر من هذين الفردين، جيني الضعيف وتاتيانا الوفية نماذج لشخصيات متعددة في الأدب الروسي.

أما في مسرحيته بوريس جودنوف التي كتبها عام 1825م في نظْم مرسل بلاقافية، فقد استدعى تراجيديا شكسبير التاريخية إلى المسرح الروسي. وتعرض المسرحية إلى حياة القيصر الذي انتابته حالة من الشعور بالذنب إثر جريمة قتل ارتكبها بغية التوصل للجلوس على العرش. كتب بوشكين قصائد غنائية عن الحب والخوف من الجنون ليقود مجتمعه إلى الصدق. ورواية ملكة البستوني التي كتبها عام 1834م هي أكثر روايات بوشكين الواقعية شيوعًا.

ولد ألكسندر سيرجيفتش بوشكين في موسكو، وكان أحد أجداده الكبار إثيوبيًا أسود يعمل في بلاط الحاكم الروسي بطرس الأكبر، فكان بوشكين شديد الغرور يتباهى بسلالته السوداء وأصله النبيل. بدأ يقرض الشعر مع بداية التحاقه بالمدرسة في عمر يناهز 12 عامًا. وبعد تركه الدراسة عام 1817م، التحق بوظيفة في دائرة حكومية، ولكنه قضى معظم وقته مشاركًا في الحياة الاجتماعية في مدينة سانت بطرسبيرج.

بدأت الشرطة السرية للقيصر مراقبة بوشكين بعد أن كتب أشعارًا ينتقد فيها موظفين حكوميين مرموقين، وبسبب هذه الانتقادات الشعرية نفي إلى جنوبي روسيا. لكن القيصر الجديد نيقولا الأول استدعاه إلى موسكو عام 1826م وأصدر عفوًا شخصيًا عنه. كان بوشكين حينئذ رائد الشعر الروسي. وفيما تبقى من عمره، عُني إلى جانب الشعر، بكتابة البحث العلمي التاريخي. وفي عام 1836م، أنشأ صحيفة أدبية سماها الجيل المعاصر.

في سنة 1831م، تزوج بوشكين من الفاتنة المشهورة ناتاليا جونشاروفا، واشتعلت غيرته عليها بسبب إعجاب الرجال بها، وبالذات البارون الفرنسي جورج دي أنتيه الذي كان يعيش في روسيا. وقد تحدى بوشكين البارون ودعاه إلى مبارزة بالسلاح، وهي المبارزة التي جرح فيها الشاعر بوشكين ثم عاجلته المنية بعد يومين من إصابته.