المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جوزيف ريموند مكارثي


Eng.Jordan
04-29-2013, 01:57 PM
مكارثي، جوزيف ريموند (1908 – 1957م). سيناتور أمريكي من الحزب الجمهوري، عن ولاية وسكنسن، وواحد من أكبر الشخصيات المعارضة في السياسة الأمريكية. حظي باهتمام كبير في بداية الخمسينيات لاتهامه الشيوعيين بالتسلل إلى الحكومة. أثار مكارثي عددًا من الاستجوابات العامة حول التأثير الشيوعي على السياسة الخارجية الأمريكية. امتدحه المعادون في حين أدانه آخرون لاتهامه بعض الناس بعدم الولاء للولايات المتحدة الأمريكية بشكل علني دون أدلة كافية. لم يَحُزْ أي نجاح في إثبات تعيين شيوعيين بالحكومة، ولكثرة اتهاماته تردد اسمه كثيراً مما أدى إلى استعمال كلمة المكارثية. المكارثية.

انتُخِب مكارثي بمجلس الشيوخ عام 1946م، واجتذب أنظار العالم في عام 1950م باتهامه الإدارة الأمريكية باحتضانها للشيوعيين، إلا أن الرئيس هاري ترومان، ووزير الخارجية ديان أتشيسون أنكرا التُّهم التي أطلقها مكارثي. لكن معظم رفاق مكارثي وأعضاء مجلس الشيوخ من كلا الحزبين كانوا يدركون التأييد الكبير الذي يحظى به، لذا كانوا يتحاشون الدخول معه في تحديات. وحذا حذوهم الجنرال دوايت أيزنهاور عندما كان مرشحًا للرئاسة الأمريكية عن الحزب الجمهوري، أو فيما بعد عندما أصبح رئيسًا عام 1953م. ولقد اتهم مكارثي كذلك إدارة الرئيس أيزنهاور بالعمالة.

في عام 1954م، وأثناء لقاء تلفازي يُبثُّ دوليَّا، اتهم مكارثي الجيش الأمريكي بالتواطؤ مع الشيوعيين. فقام الجيش بتوجيه اتهامات مماثلة تتهم العاملين مع مكارثي بالقيام بتصرفات مشينة. ونتيجة لذلك فَقَد مكارثي ملايين من مؤيديه. وقد أدانه مجلس الشيوخ عام 1954م لسلوكه الازدرائي تجاه إحدى اللجان الفرعية التي كانت تتقصَّى ممتلكاته عام 1952م، وكذلك لإهانته اللجنة التي أوصت بتوجيه اللوم إليه.

وُلِد مكارثي في جراند شوت بولاية وسكنسن بالولايات المتحدة الأمريكية، وتخرج في جامعة ماركت. من مؤلفاته: تقهقر أمريكا عن النصر (1959م)؛ قصة جورج كاتلت مارشال (1951م)؛ المكارثية:كفاح من أجل أمريكا (1952)م.