المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نتانياهو: استفتاء لأي اتفاق مع الفلسطينيين


Eng.Jordan
05-02-2013, 08:36 PM
http://asset1.skynewsarabia.com/***/images/2013/04/30/214599/598/337/1-214599.jpg
نتانياهو: استفتاء لأي اتفاق مع الفلسطينيين



الخميس 02 مايو, 2013 - 14:20 بتوقیت أبوظبي
أبوظبي - سكاي نيوز عربية

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو خلال لقاء مع وزير الخارجية السويسري ديديه بورخهالتر، الخميس، إنه في حال توصل إلى اتفاق مع الفلسطينيين فإن لديه النية لطرح الاتفاق لاستفتاء شعبي.

وقال نتانياهو: "إن المنطقة التي تعيشون فيها أكثر هدوءا وأقل تحديا ولكنني لا أعرف أي إسرائيلي يكون مستعدا لتبديل دولتنا بدولة أخرى. ومع ذلك, أعتقد أنه توجد بعض الأمور التي يمكننا أن نتعلم منكم واحدا منها هو موضوع الاستفتاءات. ولو توصلنا إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين سأود أن أطرحه للاستفتاء وأريد أن أبحث معك خبرتك في هذه القضية وفي قضايا أخرى"، بحسب ما ذكر المتحدث باسمه أوفير جندلمان.
من جهته، أبدى بورخهالتر استعداده لاستعراض "منظومة استفتاءات" أجريت في بلاده أكثر من مرة.
ورغم تصريحه هذا إلا أن وسائل الإعلام الإسرائيلية أشارت الخميس إلى أن ثمة أنباء مفادها أن نتانياهو "يتحفظ على إعلان الجامعة العربية موافقتها لمبدأ تبادل الأراضي بين إسرائيل والفلسطينيين".
فقد ذكرت صحيفة "هآرتس" أن نتانياهو ومستشاريه المقربين منه، يخشون من أن يبادر وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى تبني موقف الجامعة العربية من موضوع حدود الدولة الفلسطينية ومبدأ تبادل الأراضي.
ونقلت الصحيفة عن مصدر إسرائيلي مطلع بالموضوع أن نتانياهو ومستشاريه يعتقدون أن قبول العرب بمبدأ تبادل الاراضي "قد يحد من الموقف الإسرائيلي في المفاوضات مع الجانب الفلسطيني في المستقبل" وفقاً لما ذكرته الإذاعة الإسرائيلية.
وأشارت الصحيفة إلى أن مستشاري نتانياهو يقرون بأن إعلان الجامعة العربية "يتضمن نقاطاً إيجابية مثل الرغبة في استئناف عملية السلام، إلا أنهم يعتقدون مع ذلك أن السلبيات أكثر من الإيجابيات".
يشار إلى أن المتحدث باسم الخارجية الأميركية أوضح أن المبادرة العربية الأخيرة تتضمن رسالة إيجابية بالنسبة لاستعداد الدول العربية إبداء الليونة في الجهود لدفع العملية السلمية.
‏من جهته، شدد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي في حديث لإذاعة صوت فلسطين على أهمية كون مبادرة السلام العربية أساسا لأي عملية مفاوضات مستقبلية، نافياً أن تكون السلطة الفلسطينية قد تحدثت في اجتماعات واشنطن عن تعديلات على مبادرة السلام العربية.