المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صحف: القصف الإسرائيلي.. تجربة لقنابل أم لإحباط انقلاب على الأسد؟


Eng.Jordan
05-06-2013, 10:04 AM
الاثنين، 06 أيار/مايو 2013، آخر تحديث 09:51 (GMT+0400)

http://arabic.cnn.com/2013/middle_east/5/6/Apprs.mon6may/Gal.assad.interview.jpg_-1_-1.jpg


دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تمحورت عناوين الصحف العربية الاثنين، حول القصف الإسرائيلي لأهداف بسوريا، تناولت كل منها جانباً مختلفاً من العملية التي زعمت صحف أن من أهدافها تجربة قنابل ذكية تخترق الخنادق تحت الأرض، وأن عدد الضحايا، بين قتلى وجرحى، ناهز الـ300، وتقارير عن نقل سوريا الكيماوي إلى حزب الله".
الحياة
وفي التفاصيل المنشورة بالصحيفة اللندنية: سكان دمشق شعروا بـ "زلزال" خلال القصف الإسرائيلي"... تقول نجوى، التي تقيم على بعد نحو 6 كيلومترات من مكان الغارة، التي نفذتها طائرات حربية إسرائيلية فجر اليوم قرب دمشق، إنها "شعرت بما يشبه الزلزال، ولدى خروجي من السرير رأيت سماء يختلط فيها اللونان الأحمر والأصفر".
وأضافت نجوى، المقيمة في دمر شمال غرب دمشق، إن "هذه الانفجارات الرهيبة استمرت نحو 4 ساعات، وأبلغني بعض الأصدقاء أن الأصوات سمعت أيضاً في وسط دمشق".
الشرق الأوسط
قادة الأمن الإسرائيليون مقتنعون بأن سوريا لن ترد.. مصادر عسكرية: ضمن أهداف القصف تجربة قنابل ذكية تخترق الخنادق تحت الأرض
رغم عدم إعلان إسرائيل رسميا عن حملة الغارات الجديدة على مواقع في محيط العاصمة السورية دمشق، فجر أمس، اجتمع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، مع قادة الجيش والمخابرات وأعضاء المجلس الوزاري الأمني المصغر، في مكان خارج مبنى الحكومة، وبحث معهم التطورات العسكرية في المنطقة. واختتم الاجتماع بقناعة أن سوريا لن ترد على هذا القصف وأن احتمالات رد من حزب الله ما زالت ضعيفة. وتقرر أن يتابع نتنياهو برنامجه بـ«راحة بال» فانطلق في رحلة تدوم خمسة أيام إلى الصين، للتوقيع على اتفاقيات اقتصادية جديدة، بينما أعلن الجيش أنه متأهب لمواجهة أي احتمال. ورغم ذلك ومن باب الاحتياطات اللازمة نشرت إسرائيل بطاريتين من القبة الحديدية المضادة للصواريخ في مدينة حيفا الساحلية وصفد القريبة من الجولان.
وبعنوان "الأسد نقل "الكيماوي" إلى "حزب الله" نشرت صحيفة "السياسة" الكويتية:
أكد القيادي في "الجيش السوري الحر" فهد المصري أن الرئيس بشار الأسد تجاوز المحرمات ونقل صواريخ وأسلحة وذخائر دقيقة وحساسة ومنها السلاح الكيماوي إلى "حزب الله".
وأشار المصري إلى أن الغارة الاسرائيلية فجر أمس على جمرايا استهدفت أنفاقاً لتهريب السلاح الى لبنان, مشيراً إلى تغيير يقوم به النظام السوري في معادلة الأمن الاقليمي على نحو يهدد بعض الفرقاء, لذلك يقومون بتقليم أظافره الآن.
وقال إن ماحدث له علاقة بأسلحة الدمار الشامل الكيماوي التي يملكها النظام.
وشدد المصري على أن الأسد ليس ضحية للعدوان الإسرائيلي, بل يحاول ابتزاز إسرائيل للضغط على المجتمع الدولي للبقاء في السلطة.

تناولت "القدس العربي" اللندنية جانباً مختلفاً من الملف السوري عنوانه:دور الاخضر الابراهيمي في سورية تحول الى 'مهمة مستحيلة'
كرر الدبلوماسي الجزائري المحنك الاخضر الابراهيمي خلال مسيرته الطويلة مقولة انه 'لا يوجد وضع من دون أمل'، لكن مع النزاع المستمر منذ أكثر من عامين في سورية التي عين موفدا دوليا لها، واجه وزير الخارجية الأسبق 'مهمة مستحيلة'.
ويتردد على نطاق واسع ان الابراهيمي البالغ من العمر 79 عاما، والذي يشغل منذ 17 أغسطس/آب منصب الموفد الخاص للامم المتحدة وجامعة الدول العربية الى سورية، بات قاب قوسين او أدنى من تقديم استقالته.
الفجر
داعية سوري يكشف أخطر سر وراء الغارة "الإسرائيلية" الأخيرة.. مصدر سوري مطلع، أن الغارات الجوية الصهيونية على سوريا أمس، استهدفت إحباط عملية انقلاب عسكري ضد نظام بشار الأسد.
وقال الشيح عبد الرحمن العكاري عضو "هيئة العلماء الأحرار في سوريا": إن "حدث البارحة كانت عملية انقلاب عسكرية بدرجة ممتازة، حيث قام عدد من الضباط وبتنسيق مسبق مع بعض القوى المعارضة التي تعمل في السر ومعهم أكثر من 100 عسكري بانقلاب من داخل المقرات الأسدية وثكناتهم".

وأضاف عبر صفحته الرسمية على "الفيسبوك" إنهم قاموا باحتجاز الرهائن من "الضباط النصيريين والإيرانيين كدروع بشرية خوفا من قصف طيران العصابة الأسدية لهم، وقاموا بتوجيه الدبابات والصواريخ إلى أهداف محققة."
الدستور الأصلي
مصادر إعلامية: ٣٠٠ قتيل ومصابين في العدوان الإسرائيلي على دمشق
ذكرت مصادر سورية أن نحو 300 قتيل سوري جلهم من الجنود، وعشرات المصابين سقطوا في القصف الإسرائيلي الذي استهدف منشآت ومواقع عسكرية في سوريا.

كما استهدف القصف الذي وقع اليوم مستودعا للذخيرة تابعا للفرقة 14 في نفس المنطقة، الى جانب استهداف مركز للبحوث في جمرايا.