المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أكاديمي أردني يخترع طائرة بدون طيار


Eng.Jordan
05-07-2013, 10:09 AM
اخترع مواطن من محافظة الطفيلة في المملكة الاردنية الهاشمية طائرة بدون طيار تطير باستخدام اشارات صادرة عن المخ


http://media1.arabia.msn.com/medialib/2013/05/06/plane.jpg

حَقَّقَ أكاديمى أردنى بجامعة الطفيلة التقنية إنجازا نوعيا باختراعه طائرة بدون طيار، تعتمد آلية عملها على التحكم بمسارها باستخدام إشارات صادرة عن المخ ويقوم الجهاز بالتقاط هذه الإشارات لبثها فى الحال لجهاز التقاط فى الطائرة.
وذكرت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا" أن الطائرة حلقت فى سماء منطقة "العيص" بمحافظة الطفيلة (180 كم جنوب عمان) اليوم "الأثنين" بعد أن تم تطوير فكرة تشغيلها.
وقال مخترع الطائرة مساعد عميد كلية الهندسة فى الجامعة الدكتور عبدالإله الشباطات، إن الطائرة تم تصنيعها فى معامل الجامعة ضمن مشروع تدريبى للطلبة ممول من الجامعة.
ولفت المخترع الشباطات إلى أن الطائرة حلقت على ارتفاعات متفاوتة والتقطت صورا للجامعة لمدة لا تقل عن نصف ساعة فى الطلعة الواحدة، بعد إضافة كاميرات للتصوير وأجهزة بث لغرفة التحكم فى الجامعة.
وأضاف الشباطات، أن اختراع الطائرة غير مكلف وبدأ قبل عامين وجاء لتحقيق غايات بحثية وعلمية، وللوصول إلى مناطق ذات تضاريس صعبة، إلى جانب تقديم خدمات للدولة، منها مراقبة الحدود والمساعدة فى عمليات الإنقاذ، والتصوير فى ظروف مختلفة.
يشار إلى أن الدكتور عبد الإله الشباطات تخرج من جامعة مؤتة الأردنية عام 1991 وحصل على الماجستير فى هندسة الكمبيوتر من جامعة اليرموك، والدكتوراه من الولايات المتحدة الأمريكية، وهو من مواليد محافظة الطفيلة، وعمل مديرا لمركز الحاسوب فى جامعة الطفيلة التقنية، ويعمل حاليا مساعدا لعميد كلية الهندسة فى الجامعة.

المصدر