المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فضيحة الشهادات المزورة في السعودية تمتد الي الإمارات


Eng.Jordan
05-07-2013, 09:26 PM
جريدة البشائر
الثلاثاء 7 مايو 2013 11:24:02 ص

http://elbashayeronline.com/upload/img/bigpic_1367918623.jpg

كشف رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين، المهندس حمد الشقاوي، عن جنسيات مزوري الشهادات الهندسية التي بلغ عدد المكتشف منها حتى الآن 1050 شهادة هندسية مزورة، وتصدر الآسيويون بـ 626 شهادة مزورة، في حين بلغ عدد المزوِّرين العرب 349 شهادة، بينهم 29 سعودياً، من بينهم امرأة واحدة، وبلغ عدد الشهادات الغربية المزورة 39.

وقال الشقاوي «جميعهم تم اكتشاف شهاداتهم لدى تقدمهم للهيئة بطلب الاعتماد المهني؛ كي يتمكنوا من العمل بموجب الشهادة والحصول على ترخيص لمزاولة المهنة، وافتتاح مكاتب هندسية، حيث تم فحص شهاداتهم من قبل شركة متخصصة في التحقق من صحة الشهادات، التي أفادت بتزوير تلك الشهادات»، مضيفاً «بالنسبة للمزورين الأجانب، فأغلبهم رحلوا بعد الرفع بشأنهم لوزارة الداخلية، وإشكاليتنا الآن مع المزورين السعوديين الـ29 الذين اختفوا بعد علمهم باكتشافنا لزيف شهاداتهم فأقفلوا الجوالات».

وأكد أنه سيتم رفع أسمائهم وأرقام سجلاتهم المدنية إلى إمارات المناطق التي يتبعون لها، ومصدر شهاداتهم المزورة من مصر والأردن وأمريكا وجامعات سعودية».
وأوضح أن تفصيل إحصاءات الشهادات المزورة تتوزع على جنسيات متعددة من بينها: كيني واحد، كذلك مغربي، وأفغاني، وبلجيكي، وإريتيري، وألماني، وإندونيسي، وماليزي، وباراغواي، وصومالي، وجنوب إفريقي، وأوكراني، وتونسي