المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أشهر عالم منذ أينشتاين، يقاطع إسرائيل


Eng.Jordan
05-08-2013, 10:45 PM
http://www.khabarjo.net/wp-content/uploads/cache/65141_NpAdvSinglePhoto.jpg

أعلن العالم الفيزيائي البريطاني الشهير ستيفن هوكينغ أنه لن يحضر مؤتمراً كبيراً سيقام في إسرائيل في حزيران/يونيو المقبل، وقال هوكينغ بحسب صحيفة “الغادريان” البريطانية “تعرضت لضغوط، وأتلقى رسائل من مئات البريطانيين وزملائي الفلسطينيين لإقناعي بعدم المشاركة في المؤتمر الذي يحضره الآلاف كل عام، ما أقنعني في النهاية بعدم الحضور”.
وقد وجهت اللجنة البريطانية لجامعات فلسطين تحية لهوكينغ بسبب قراره، بوصفه دعماً لحملتها لمقاطعة إسرائيل، وقالت اللجنة في موقعها “هذا قرار مستقل لاحترام المقاطعة، اعتمد على معرفته بفلسطين، وعلى نصيحة جماعية من أكاديميين يعرفهم هناك”.
وأكدت صحيفة “الجارديان” إن هوكينج أرسل رسالة إلى الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز، يخبره فيها بعدوله عن حضور مؤتمر بإسرائيل، يناقش كبرى القضايا الدولية، الأمر الذي أثار انتقادات من مسؤولين إسرائيليين يعتقدون بانضمامه إلى حملة مقاطعة نظمت للإحتجاج على معاملة إسرائيل للفلسطينيين.
وأعلنت جامعة كامبردج في بيان لها أن هوكينج لن يذهب إلى المؤتمر الإسرائيلي لـ “أسباب شحصية”.
ووصف رئيس المؤتمر إسرائيل ميمون قرار هوكينغ بأنه “غير عادل وخاطئ”، كما وصف المقاطعة الأكاديمية ضد إسرائيل بأنها “عمل شائن وغير صحيح” يتناقض مع تقاليد الحوار الديمقراطي.
وستيفن هوكينغ شخص استثنائي، حيث يعتبر أحد أذكى علماء الفيزياء النظرية منذ عالم الفيزياء الشهير البرت أينشتاين، وقد حصل على 12 درجة فخرية ووسام الفروسية برتبة قائد، كما حصل في 2009 على وسام الحرية الرئاسي، وهي أعلى جائزة تمنح لمدني في الولايات المتحدة.
(وكالات)