المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مدير الموساد الأسبق يكشف سر "رجل إسرائيل فى دمشق"


Eng.Jordan
05-10-2013, 10:27 PM
وطن نيوز -أماط إفريم هاليفى، الرئيس الأسبق للموساد بين عامى 1998 و2002، اللثام عن سر "رجل إسرائيل فى دمشق" وذلك في تقرير حمل نفس العنوان ونشرته مجلة "فورين أفيرز" الأمريكية.

وكتب هاليفي أن التدخل الإسرائيلى فى الحرب الدائرة فى سوريا لا يزال محدود للغاية، ويعود هذا جزئيا إلى تاريخ إسرائيل الطويل مع نظام الأسد، الذى يستمر فى الحفاظ على الأوضاع كما تريدها تل أبيب على طول الحدود بين البلدين، وفى نهاية المطاف، فإن إسرائيل لديها ثقة فى الرئيس بشار الأسد أكثر من أى خلاف متوقع له.

وقال إن إسرائيل تدرك أن عائلة الأسد وعلى مدار 40 عامًا استطاعوا تسكين الجبهات وتهدئة الأوضاع على طول الحدود، وكان هذا يخدم مصلحة تل أبيب، ولذلك حرص الجانب الإسرائيلي على حافظ الأسد ونجله بشار لتنفيذ اتفاق فصل القوات بدءًا من عام 2974 الذى وافق خلاله الجانبان على وقف إطلاق النار فى الجولان.

وأضاف أن إسرائيل تتخوف من تداعيات الصراع الجاري في سوريا، فمن ناحية هي تتخوف من انتصار قوى المعارضة ولكنها في الوقت نفسه لا تضمن ما يمكن أن تقدم عليه قوت بشار الأسد للترويج للنظام في المرحلة المقبلة.

وأردف مدير الموساد الأسبق أن إسرائيل ورغم أملها في أن يبقى بشار الأسد في السلطة لكنها تعلم في الوقت نفسه أن مسألة رحيله هي مسألة وقت، وبالتالي فهي تعيد ترتيب أولويات سياستها الخارجية لكي تكون مرحلة ما بعد بشار في صالحها أو على الأقل في نطاق ما يمكنها التعامل معه.

وأوضح هاليفي في مقاله أن تل أبيب تنتظر موقف واشنطن إزاء تطورات الوضع في سوريا لتستطيع أن تحدد مستقبل خياراتها للتعامل مع الوضع عقب انهيار نظام بشار بالكامل.