المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرقابة الاستراتيجية و أثرها على زيادة فعالية أداء المنظمات


Eng.Jordan
05-12-2013, 09:21 PM
حمل المرجع كاملاً من المرفقات


أ. د عبد اللطيف عبد اللطيف * (http://www.shatharat.net/vb/#_ftn1) حنان تركمان **
( قبل للنشر في 24/10/2005)

Ñ الملخّصÑ

الرقابة الاستراتيجية هي نظام للتعرف على مدى تنفيذ استراتيجيات المنظمة، أي مدى نجاحها في الوصول إلى أهدافها و غاياتها. وهذا يحتاج إلى وضع خطة استراتيجية و السعي لتنفيذها من أجل تحقيق رسالة المنظمة وأغراضها.
يتناول البحث مفهوم الرقابة الاستراتيجية و أهميتها و مستويات الرقابة و مجالاتها و خطوات الرقابة الاستراتيجية و ميزاتها, و يتضمن أيضاً دراسة تحليلية مقارنة لأنظمة الرقابة في كلٍ من مشفى الأسد الجامعي والمشفى الوطني في مدينة اللاذقية.
وانتهى البحث إلى استعراض عدد من النتائج و التوصيات المهمة مع إشارة إلى المراجع المستخدمة.











file:///C:\Users\user\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\c lip_image001.gifمجلة جامعة تشرين للدراسات و البحوث العلمية _ سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية المجلد (27) العدد (4)2005

Tishreen University Journal for Studies and Scientific Research- Economic and Legal Science Series Vol. (27) No (4) 2005




Strategic Control and Its Effect in Enhancing the Performance of Organizations



* (http://www.shatharat.net/vb/#_ftn2)Dr. Abdul Latef Abdul Latef
Hanan Turkman**


(Accepted 24/10/2005)

Ñ ABSTRACT Ñ


Strategic control is a system for determining the extent to which the organization strategies are successful in reaching its goals and objectives. This requires a strategic plan and implementation of organization mission and goals.
The research studies the concept of strategic control, its importance, and control levels as well as the steps of strategic control. The research also contains an analytical comparative survey of systems of control in Al-Assad Hospital and National Hospital in Lattakia.
Finally, we conclude the research by summarizing the most important results, and offering some recommendations and a list of references on which we relied.


مقدمة :
يتوقف نجاح أو فشل المنظمة على مدى قدرتها على تحقيق رسالتها و غاياتها و أهدافها, و هذا يتطلب وضع استراتيجية معينة و السعي لتنفيذها في ظل التغيرات المختلفة المحيطة بالمنظمة، و الوسيلة الوحيدة أمام المنظمة لمتابعة تنفيذ استراتيجيتها أو تعديلها هي قي قيامها بعملية الرقابة الاستراتيجية.

مشكلة البحث :
تكمن مشكلة البحث في أن مفهوم الرقابة الاستراتيجية لم يحظ بالاهتمام حتى الآن و هو غير مطبق في معظم القطاعات العامة في سورية سواء الإنتاجية أم الخدمية كما أن الأدوات المستخدمة في قياس و تقييم الأداء أيضاً تقتصر على الأدوات التقليدية التي تقيم الجانب المالي و تهمل الجوانب الأخرى التي تعتبر هامة أيضاً في أداء المنظمة كتقييم رضا الزبائن و قياس جودة العملية.

أهمية البحث و أهدافه:
تأتي أهمية هذا البحث من أهمية الرقابة الاستراتيجية حيث إنها تدلنا على سلامة تنفيذ الاستراتيجية الموضوعة و تدلنا على سلامة هذه الاستراتيجية ذاتها وعلى ضرورة تعديلها، أو تغييرها، كما أنها تؤكد على ضرورة الأخذ بالاعتبار المقاييس المالية و غير المالية عند تصميم نظام الرقابة.
ويهدف هذا البحث إلى :
- عرض مقدمة نظرية موجزة لمفهوم الرقابة الاستراتيجية و أدوات قياس الأداء التقليدية والحديثة.
- التعرف على مدى تطبيق أسلوب الرقابة الاستراتيجية و مدى الاستفادة من مزاياها في كلٍ من مشفى الأسد الجامعي و المشفى الوطني في اللاذقية و أسباب عدم تطبيقه.
- الاستفادة من نتائج الدراسة الميدانية في تقديم بعض المقترحات و التوصيات التي تساعد المنشآت محل البحث في زيادة أدائها و تحقيق أهدافها.

فرضيات البحث :
سنقوم في هذا البحث باختبار الفرضيات الآتية :
- هناك علاقة بين كفاءة و فعالية المنظمات و أسلوب الرقابة المستخدم.
- تزداد كفاءة و فعالية المنظمات باستخدام أسلوب الرقابة الاستراتيجية.
- هناك علاقة بين مستوى الأداء و نوع التقنية المستخدمة في قياس الأداء.
- هناك علاقة بين نظام المعلومات المستخدم و فعالية الرقابة لاستراتيجية.

أسلوب البحث:
يعتمد البحث على :
الجانب النظري : ويعتمد على الأسلوب الوصفي من خلال دراسة و عرض الأدبيات التي عالجت موضوع البحث و تحليلها.
الجانب الميداني : و يشمل على استخدام الأساليب الإحصائية الآتية :
- الأسلوب الإحصائي الوصفي : حساب التكرارات و النسب المئوية التي تم الحصول عليها من مفردات العينة
- الأسلوب الإحصائي الاستدلالي : إجراء مقارنة بين آراء الموظفين ( المستوى الإداري الأعلى والمتوسط ) في كلٍ من مشفى الأسد الجامعي و المشفى الوطني في مدينة اللاذقية باستخدام اختبارchi-square و اختبار T.student بعد تثقيل التكرارات حسب أهميتها من ( 1- 5 ) بحيث يأخذ الرقم (1) الأقل أهمية و الرقم (5) الأكثر أهمية. و قد أخذنا عينات متساوية في كلا المشفيين و تساوي ( 60 ) وهي تمثل الاستمارات التي قمنا بتوزيعها و المعادة و الصالحة للاستخدام، و قد قمنا بتنفيذ العمليات الإحصائية باستخدام برنامج Excel و برنامج SPSS.
مفهوم الرقابة الاستراتيجية و أهميتها :
تعددت التعاريف التي تناولت مفهوم الرقابة الاستراتيجية "Strategic Control " فعلى سبيل المثال يعرفها بعض بأنها " نظام للتعرف على مدى تنفيذ استراتيجيات المنظمة أي مدى نجاحها في الوصول إلى أهدافها وغاياتها، وذلك من خلال مقارنة ما تم تنفيذه فعلاً مع ما هو مخطط وتعديل الاستراتيجية على أساس نتائج التنفيذ، وبذلك تتحسن قدرة المنظمة على إنجاز أهدافها وغاياتها " (Wright،Pringl,Kroll,1992,201).
كما يعرفها آخرون بأنها " اختيار للاستراتيجية التنظيمية و بنائها و خلق لأنظمة الرقابة من أجل التوجيه والتقييم " ( Designing Strategic Control Systems،htt: //students Washington )
إذاً نلاحظ أن الرقابة الاستراتيجية هي نظام للتأكد من تحقيق المنظمة لأهدافها, وذلك من خلال وضع مستويات للأداء المستهدف ثم قياس الأداء الفعلي ومقارنته مع المعايير الموضوعة للتعرف على مدى تحقيق أهداف الأداء الاستراتيجية.من هذا التعريف نلاحظ أن نظام الرقابة الاستراتيجية يتطلب :
- وجود نظام للمعلومات، إذ تتوقف فعالية الرقابة الاستراتيجية على وصول المعلومات الصحيحة في الوقت المناسب ( Strategy Monitoring and Control. htm )
- وجود نظام جيد للاتصالات.
و هنا نرى ضرورة تعريف بعض المفاهيم و هي :
الاستراتيجية"strategy" " هي خطط المنظمة لتحقيق أهدافها من خلال المواءمة بين إمكانياتها والفرص المتاحة مع الأخذ بالاعتبار البيئة المحيطة والمنافسين و الزبائن " (Horngren 2000,464) .
رسالة المنظمة " Mission " فهي " مجموعة الخصائص الفريدة التي تميز منظمة عن غيرها من المنظمات الأخرى" ) السيد1990, 4 (.
و رسالة المنظمة لدينا هي :
- بالنسبة لمشفى الأسد الجامعي هو مشفى تعليمي و سبب وجوده تأهيل أفضل كادر طبي للمستقبل.
- أما المشفى الوطني فسبب وجوده هو تقديم أفضل أنواع الرعاية الطبية بشكل مجاني.
الهدف " Objective " " هي الغايات التي تحاول المنظمة بلوغها من خلال وجودها وأعمالها " ( Jauch، Glueck,1988, 62 )، بالنسبة لبحثنا هنا فإن الهدف في المشافي المدروسة عامة هو تقديم أفضل أنواع الرعاية للوصول إلى الرسالة التي وجد المشفى لأجلها.
الغرض " Purpose "و يتعلق بالدور الأساسي للمنظمة الذي يتم تعريفه بواسطة جميع الأطراف صاحبة المصلحة التي تتحمل المخاطرة بالتعامل معها ( السيد 4، 1990، ).
نستنتج مما سبق أن الأهداف هي خطوات محددة في طريق تحقيق الرسالة الخاصة بالمنظمة وغرض المنظمة يمثل الأساس الذي تقوم عليه استراتيجيات المنظمة.
ولمعرفة إلى أي مدى يُستخدم نظام الرقابة الاستراتيجية في المشافي المدروسة قمنا بتوجيه السؤال الآتي: هل يتبنى المشفى أسلوب الرقابة الاستراتيجية ؟
فقد كانت الإجابة كما يلي : أجاب 50% بنعم و 50% لا في مشفى الأسد الجامعي، و أجاب 40% نعم 60% لا في المشفى الوطني, و هذا يدل على أن هذا النظام غير مستخدم بفعالية حتى الآن. وعند السؤال عن مدى النجاح في تطبيق نظام الرقابة الاستراتيجية و الاستفادة من مزاياه في حال تطبيقه فقد أجاب 100% في مشفى الأسد الجامعي و 83.33% في المشفى الوطني بأن الاستفادة من مزاياه هي متوسطة، وكان سبب عدم تطبيق هذا النظام و الاستفادة من ميزاته هو عدم قناعة الإدارة بهذا الأسلوب وعدم توفر إمكانيات تطبيقه وكانت النتائج كما هي موضحة في الجدول رقم

* (http://www.shatharat.net/vb/#_ftnref1)أستاذ في قسم إدارة الأعمال – كلية الاقتصاد – جامعة دمشق – دمشق – سورية.
**معيدة في قسم إدارة الأعمال موفدة إلى جامعة دمشق لتحضير درجة الدكتوراه– كلية الاقتصاد– جامعة تشرين– اللاذقية– سورية.


* Professor, Department of Administration, Faculty of Economics , (http://www.shatharat.net/vb/#_ftnref2)Damascus University, Damascus, Syria.
**Teaching Assistant, Department of Administration, Faculty of Economics, Tishreen University, Tishreen - Syria