المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجارديان : الحرب الأهلية بسوريا لم تيدأ بعد


عبدالناصر محمود
05-16-2013, 10:03 AM
الجارديان: الحرب الأهلية بسوريا لم تبدأ بعد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ



6 / 7 / 1434 هـ
16 / 5 / 2013 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

عتبر الدبلوماسي البريطاني السابق جيرمي جرينستوك أن الحرب الأهلية في سوريا لم تبدأ بعد، مشيرا على أنه في حال سقوط الرئيس بشار الأسد أو بقائه في منصبه، فإن الحرب الأهلية على الأبواب في ظل عدم وجود خليفة له في الأفق.

وقال جرينستوك في مقال لصحيفة الجارديان: "في ظل عدم وجود خليفة للرئيس السوري فإن البلاد ستواجه حرباً دموية وحشية، لذا فإن الوضع يتطلب الآن نوعاً جديداً من الدبلوماسية".

وأضاف " في ظل دعوة الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا إلى عقد مؤتمر حول الصراع الدائر في سوريا، يتساءل العديدون حول جدوى هذا المؤتمر"، مشيراً إلى أنهم على حق فما كانت فائدة أو منفعة كل التدخلات الخارجية في سوريا؟.

ورأى كاتب المقال أن المؤتمر يجب أن يركز على 3 قضايا رئيسية، ألا وهي أولاً: أن الأحداث الدائرة في سوريا تهدد الأمن والاستقرار في المنطقة، فلا يمكن لأحد التنبؤ بتبعات مشاركة الحركة الجهادية في الصراع في سوريا، نظرا لازدياد نفوذها في البلاد.

وتابع "هناك اهتمام دولي كبير بالصراع الدائر في سوريا، الأمر الذي سيفضي إلى تأثير جيو-سياسي، ولذلك فهناك اليوم تغير في النغمة الروسية - الأمريكية حول الصراع الدائر في سوريا.

وثانياً: "إننا لا نفعل ما هو كاف لمساعدة الأعداد الضخمة للاجئين والنازحين السوريين الذين يعانون من أسوأ صراع شهده هذا القرن"، وثالثاً: "في حال سقوط الأسد أو بقائه في منصبه، فإن الحرب الأهلية على الأبواب في ظل عدم وجود خليفة له في الأفق، الأمر الذي يعني أن البلاد ستقع في فراغ سياسي".

وختم جرينستوك مقاله قائلاً إن "سوريا لا تستطيع التوصل إلى الحد الأدنى من التقدم في الصراع الدائر فيها من دون الدعم والتنسيق الخارجي"، مشيراً إلى أن "المؤتمر القادم حول سوريا يجب أن يتمحور حول وضع تصور مستقبلي للحل في سوريا حتى لو تجاهلته الأطراف في الوقت الحالي".

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ