المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الهند تمهد لإطلاق أول هاتف ذكي للمكفوفين يعمل بطريقة برايل


ام زهرة
05-17-2013, 05:23 PM
بدأت دولة الهند في اختراع أول هاتف ذكي من نوعه مصمم بطريقة برايل، ومعد خصيصاً للمكفوفين تمهيداً لطرحه بالأسواق نهاية هذا العام 2013 إذا ما ثبت نجاحه.
ويتكون الهاتف الجديد الذي يعمل بطريقة برايل من شاشة لمسية غير تقليدية عبارة عن شبكة متطورة من الدبابيس الصغيرة والتي ترتفع وتنخفض لتكون مناطق بارزة وأخرى غائرة، ليتمكن المستخدم من لمسها والتعرف على الصور والرسوم والنصوص بطريقة تشبه القراءة بطريقة برايل للمكفوفين.
وصرح “سوميت داجار” صاحب فكرة الهاتف ومصممه أنه يعمل على تنفيذ الفكرة بالتعاون مع معهد الهند للتكنولوجيا، وإجراء اختبار له بمعهد L V Prasad للعيون في “حيدر أباد”، وأضاف أن ردود الفعل حول الهاتف كانت ممتازة مؤكداً سعيه لتقديم نسخ من الهاتف أكثر تطويراً في المستقبل.
كما أكد داجار أن الفكرة جاءت إليه من قناعته الشخصية بأن التكنولوجيا الحديثة على الرغم من أنها تخدم الكثير من الناس إلا أنها تجاهلت بشكل كبير المهمشين، وذوي الاحتياجات الخاصة، وأن فكرة تمكين المكفوفين عبر تقنية تحويل النصوص إلى أصوات لا تلائم الجميع وذلك بسبب حواجز اللغة، وأسباب أخرى تتعلق بخصوصية الأشخاص في قرائتهم للرسائل النصية على هواتفهم.
جدير بالذكر أن دولة الهند تضم أكبر عدد من المكفوفين وضعاف البصر حول العالم حسب ما ذكرته منظمة الصحة العالمية.