المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حِوَارٌ بَيْنَ هَمْزَتَيْنِ.


ام زهرة
05-29-2013, 01:28 PM
في صباحٍ باكرٍ جلست في مكتبتي أتصفح بعض من كتبي .الهدوء يعم المكان ,ونسمات الهواء الباردة تهب في كل ناحية,
فجأة إذا بصوت خافت يعكر صفو هدوئي ، نظرت لا يوجد أحد في المكتبة سواي !
استعذت بالله من الشيطان واستكملت القراءة ,و لكن الصوت لم يتوقف بدأ في الارتفاع.

وقفت في مكاني جُلت بنظري يمينًا ويسارًا لا أحد !
اتجهت بناظري نحو رف المكتبة بدأ الصوت يرتفع اقتربت من الرف فإذا بالصوت يصدر من كتاب الإملاء !
أخذت الكتاب بهدوء, و بدأت أقلب في صفحاته الصفحة الأول والثانية فالثالثة علني أجد صاحب الصوت ؟
وفجأة استوقفتني الصفحة الواحدة والأربعون(؛)
وهنا المفاجأة . لم تصدق عيناي ما رأت !
حِوَارٌ بَيْنَ هَمْزَتَيْنِ !
.
.
فاستمعت واستمتعت لحوارهن ، وكان حوارٌ ماتع وشائق.
فإليكم ما دار بينهنّ..
.قَالَتِ الهمزةُ المتوسِّطةُ المكسورةُ لأخْتها المكسورِ ما قَبْلَهَا : أَنَا أَحقُّ مِنكِ بالكتابةِ على الياءِ, فَحَرَكتِي الكسرةُ أقوى الحركاتِ فأَجيءُ على الياءِ في : سُئِلَ , و سَئِمَ , و أسْئِلَةٍ , و مَوْئِلٍ , و صائِمٍ , و توَسُّطي أصْليٌّ , لا ألتفِتُ إلى حركةِ ما قبلي , و لا أحتاج إلى غيري , فأنا الأصلُ وأنتِ الفرعُ .
ـــــــــــــئـــــــــ

قالت أخْتُهَا : حركتُكِ لا تُقْلِقُنِي , فلا أشترِطُ – لأُكتَبَ على الياء – أن أكُونَ مكسورةً فالكسر عَيْبٌ في الإنسانِ والحيوانِ والأشياءِ , أنا عزيزةٌ بحركتي وسكوني , والمعيبُ بالكسرِ الحرفُ الذي قبلي , فأجيءُ في مثلِ : فِئةٍ , وظِئرٍ , ومِئة على الياءِ , وتوسُّطي أصليٌّ .
قالت المكسورةُ : أنا أُكتبُ على الياءِ إذا توسَّطت تَوَسُّطًا عارضًا أيضًا في الأسماء والأفعال كما في : مُبْتدِئِين ,ومنشئِك , وضوئِنا , وبنائِين , وكيميائِيّ , وجزائِكَ , واقرَئِي , وتقرئِين ....وغير ذلك.
ـــــــــــــئـــــــــ
قالت أختها: أنا في التوسُّط العارض لا أقِلُّ عنكِ مجالاً , أجِيءُ في الأسماءِ والأفعالِ نحو : (مُنشِئُون , وقارِئَين , وبادِئاتٌ , ومنشِئَتينِ , وبارِئُهُمْ , وظمِئُوا , ويُنبِئُون , وجِئْتُ) , وغير هذا كثيرٌ .
وكانت الهمزةُ المتطرفةُ في آخر الصفحة تسمعُ الحوارَ , فقالتْ : كثيرٌ مِنْ تَوَسُّطِكما العارضُ أنا الأصلُ فيه , وأنتما فرعٌ عنِّي , والطالبُ النابهُ يُدركُ ذلك , ويدركُ أنكما همزةٌ واحدةٌ تكتبُ على الياءِ إذا كُسِرت أو كُسِرَ ما قبلها , أو كان قبلها ياءُ مَدٍّ ساكنةٌ فلا يُخطِئُ في الكتابةِ.