المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تركيا: عشرات الجرحى ومئات الموقوفين بتوسع احتجاجات اسطنبول


ام زهرة
06-02-2013, 07:03 PM
أنقرةـ، تركيا (cnn) -- أعلنت وزارة الداخلية التركية السبت اعتقال 939 شخصا في 30 محافظة شهدت احتجاجات مناهضة للحكومة، بعد أن انطلقت الشرارة الأولى للأحداث من مدينة اسطنبول التي شهدت مظاهرات رافضة لإقامة مركز تجاري في مكان حديقة عامة في ميدان "تقسيم" وسط المدينة، تصدت لها الشرطة باستخدام خراطيم المياه والقنابل المسيلة للدموع.

وذكر وزير الداخلية، معمر غول، أن الصدامات أدت أيضا إلى جرح 79 شخصا، بينهم 26 من عناصر قوات الأمن التي سبق أن انسحبت من ميدان "تقسيم" بعد الصدامات الواسعة التي لم تشهد المدينة الأكبر في تركيا منذ أكثر من عقد.

وذكرت تقارير إخبارية أن المظاهرات امتدت إلى أجزاء من العاصمة أنقرة، وكذلك إلى مدينة أزمير، في حين أشار مكتب محافظ اسطنبول إلى أن أحد المصابين جراء الاحتجاجات تعرض لاهتزاز في الدماغ.

وهتف المحتجون في وسط اسطنبول بشعارات بينها "على الحكومة الاستقالة" و"كتفا بكتف ضد الفاشية"، بينما انتشرت بكثافة وحدات من الشرطة وقوات مكافحة الشغب التي عمت إلى إطلاق الغازات المسيلة للدموع، ما أدى إلى تشكل سحابة من الغازات فوق ساعات "تقسيم" استمرت لساعات، السبت.

وكان رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، قد تحدث حول القضية الجمعة، قائلا إن الشرطة ستبقى موجودة في ساحة "تقسيم" مضيفا أن قوات الأمن "لن تسمح لمجموعات هامشية بأن يكون لها مكان."

ولكن أردوغان أقر في الوقت نفسه بوجود "أخطاء" في عمل الشرطة قائلا: "كان هناك أخطاء في أعمال قوات الأمن، وخاصة بما يتعلق باستخدام الغاز، وهذا الأمر بات موضغ تحقيق.. هناك خطأ بالتأكيد عندما يتعلق الأمر بالاستخدام المفرط فنحن سنكون ضد ذلك أيضا."