المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عباس يكلف الاكاديمي رامي الحمد الله بتشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة


Eng.Jordan
06-03-2013, 09:28 AM
http://www.ammonnews.net/img/big/201363057RN652.jpeg
رامي الحمد الله
[6/3/2013 12:53:57 AM]

عمون - (رويترز) - كلف الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأكاديمي رامي الحمد الله بتشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة خلفا لسلام فياض في خطوة انتقدتها على الفور حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تدير قطاع غزة.

ويأتي تكليف الحمد الله بتشكيل الحكومة الجديدة بعد اخفاق حركتي فتح وحماس في تطبيق ما تم الاتفاق عليه في الدوحة والقاهرة بتشكيل حكومة انتقالية برئاسة عباس تعد للانتخابات التشريعية والرئاسية.

وكان عباس وحماس اتفقا من حيث المبدأ الشهر الماضي على تشكيل حكومة وحدة فلسطينية.

وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس ان تكليف الحمد الله يلقي بظلال من الشك على الاتفاق.

واضاف لرويترز انه كان يتعين على عباس انجاز اتفاق المصالحة الذي ابرم في القاهرة الشهر الماضي بدلا من تكليف مرشحه المستقل كرئيس للوزراء.

ووصفت حماس تعيين الحمد الله بأنه غير شرعي.

لكن وكالة الانباء الفلسطينية الرسمية قالت عن تكليف عباس للحمد الله إن الرئيس الفلسطيني "أكد تمسكه باتفاقيات المصالحة الموقعة في القاهرة والدوحة" مع حماس وحرصه الشديد على اتمامها وفق الجدول الزمني المتفق عليه في القاهرة.

ونقلت الوكالة عن الحمد الله (55 عاما) الذي يحمل شهادة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية من بريطانيا ويعمل رئيسا لجامعة النجاح الوطنية في نابلس بالضفة الغربية منذ عام 1998 تأكيده على "التزامه ببرنامج وسياسة السيد الرئيس محمود عباس."

وأضافت الوكالة أن الحمد الله "ثمن ثقة الرئيس العالية به لتكليفه بهذه المهمة الوطنية في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها القضية الفلسطينية."

ورامي الحمد لله شخصية غير معروفة خارج الأراضي الفلسطينية وسيحل محل فياض الاقتصادي المفضل من الغرب والذي استقال في 13 ابريل نيسان ويغادر منصبه رسميا هذا الشهر.

وقبل عباس استقالة فياض بعد انتقادات شديدة من حركة فتح التي يتزعمها عباس اثر قبوله استقالة وزير المالية نبيل قسيس دون الرجوع اليه. ومن المتوقع ان يستمر الحمد الله رئيسا للحكومة لحين تشكيل حكومة وحدة مع حماس على أساس التعهدات التي أبداها زعماء الحركتين الفلسطينيتين الشهر الماضي.

ويصف الحمد الله نفسه بالمستقل ويعمل اضافة الى رئاسته لجامعة النجاح امينا عاما للجنة الانتخابات المركزية التي انتهت مؤخرا من تحديث السجل الانتخابي في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وغالبا ما انهارت الجهود الرامية لرأب الصدع بين حركتي فتح وحماس منذ سيطرة حماس على غزة وذلك بسبب خلافاتهما الايدلوجية تجاه الصراع مع إسرائيل.

وتسعى الادارة الامريكية إلى استئناف المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية المباشرة بعد ثلاث سنوات من التوقف ولكن دون احراز اي تقدم يذكر حتى الان في الجهود التي يبذلها وزير الخارجية الامريكي جون كيري.