المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قبيلة طيء في صدر الإسلام


Eng.Jordan
01-29-2012, 01:27 PM
رسالة ماجستير قدمها الطالب محمود أبو هدهود إلى قسم التاريخ في الجامعة الأردنية ، وذلك استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في التاريخ . وقد اشرف على الرسالة الأستاذ الدكتور صالح حمارنة ، وقد تمت مناقشة الرسالة و أجازتها بتاريخ 29/5/1994م.
لقد هدفت الرسالة إلي تأريخ حياة قبيلة طيء القحطانية ووصف دورها الذي قامت في الحياة العامة منذ ما قبل الإسلام وحتى نهاية الدولة الأموية وذلك لانه يشكل أساسا ، لفهم تطورات التاريخ العربي والإسلامي ، لأن معظم التطورات في فترة صدر الإسلام ، كانت تنطوي على عوامل واتجاهات تعود إلى جذور قبيلة قديمة ، ومن ثم إسهام القبائل العربية ـ بكل تناقضاتها ـ في الفعاليات السياسية والاجتماعية في صدر الإسلام ، كان له دور في صوغ الملامح الأساسية للمجتمع العربي الإسلامي في الفترات اللاحقة.
أما عن منهج الدراسة فقد بين الباحث بان الطابع الأسطوري الذي اتسمت به كثيراً من المرويات الخاصة بحوادث قبل الإسلام ؛ جعلته يعالج موضوعه بشيء من الاختزال ، حيث تجاوز بعض التفاصيل والفروع التي ظهرت في المصادر بشكل يثير الشك ويدعوا إلى عدم الوثوق بها وأشار انه حين يعود إلى فترة ما أو قضية ما والمعلومات غير كافية فقد عالجتها بالاستنتاج والمقاربة والتوظيف من خلال مراحلها السابقة أو اللاحقة.
وقد اشتملت الرسالة فضلاً عن المقدمة وتحليل المصادر على قسمين كبيرين:
القسم الأول: قبيلة طيء قبل الإسلام
الفصل الأول: نسب قبيلة طيء وامتدادها الجغرافي قبل الإسلام
الفصل الثاني: طيء والمعتقدات والعلاقات السياسية قبل الإسلام .
القسم الثاني: قبيلة طيء في صدر الإسلام .
الفصل الأول: طيء في عصر الرسالة ودورها في حركة الردة .
الفصل الثاني: دور طيء في حركة الفتوح واستقرارها مع الأمصار .
الفصل الثالث: دور طيء في الفتنة الكبرى وتطوراتها .
وأخيراً ، الخلاصة ، وملاحق الرسالة .
رابط الدراسة:
http://www.ahlulbaitonline.com/Public/otrofat/rasael/resala017.htm