المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طبيب نفسي سابق في الجيش الأمريكي: قتلت 13 جنديا أمريكيا دفاعا عن طالبان


عبدالناصر محمود
06-05-2013, 09:22 AM
طبيب نفسي سابق في الجيش الأمريكي: قتلت 13 جنديا أمريكيا دفاعا عن طالبان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ

26 / 7 / 1434 هـ
5 / 6 / 2013 مـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

طلب الطبيب النفسي السابق في الجيش الأمريكي، القومندان نضال حسن، من المحكمة العسكرية التي ستحاكمه بتهمة قتل 13 شخصا في قاعدة فورت هود بتكساس، في العام 2009، إرجاء المحاكمة ثلاثة أشهر كي يتسنى له تحضير دفاعه عن نفسه، مشيرا إلى انه سيبني دفاعه على أساس انه ارتكب المجزرة "دفاعا" عن حركة طالبان.

وكانت رئيسة المحكمة العسكرية القاضية الكولونيل تارا اوزبورن، قررت السماح للمتهم بان يترافع عن نفسه. وحسن (42 عاما) المولود في فرجينيا، لابوين فلسطينيين، يواجه عقوبة الإعدام في حال إدانته بهذه المجزرة التي وقعت في 5 2009، وراح ضحيتها 12 جنديا ومدني واحد إضافة إلى إصابة 32 شخصا آخرين بجروح.

وبعد تلقيها طلب نضال حسن، قررت القاضية الثلاثاء إرجاء البدء بعملية اختيار أعضاء هيئة المحلفين، والتي كان مقررا أن تبدأ الأربعاء وتستمر أربعة أسابيع، إلى حين البت بطلب المتهم.

وفي تعليله لطلبه هذا أوضح حسن، انه يعتزم بناء دفاعه عن نفسه على أساس "الحق في الدفاع عن آخرين" والذي تقره المحاكم تماما كحال الحق المشروع في الدفاع عن النفس. ويكفل القانون هذا الحق في حال كان هناك خطر داهم يهدد حياة الآخرين.

وقال المتهم إن ضحاياه "كانوا جزءا من الجيش الأمريكي وكانوا على وشك الانتشار في أفغانستان"، مضيفا أنه قرر تنفيذ المجزرة "لحماية قادة إمارة أفغانستان الإسلامية، حركة طالبان-- وقائدهم الملا عمر".

وكانت المحكمة رفضت في يناير طلبا تقدم به المتهم لمحاكمته على أساس الاعتراف بالذنب مقابل عدم الحكم عليه بالإعدام في المحاكمة التي ستبدأ في يوليو ويتوقع إن تستمر أشهرا عدة.

وأصبح نضال حسن مقعدا بعد أن أصيب برصاصة خلال تبادل إطلاق النار في قاعدة فورت هود.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ