المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بريطانية مسلمة تروي قصة إسلامها للـ"بي بي سي"


عبدالناصر محمود
06-08-2013, 02:06 PM
بريطانية مسلمة تروي قصة إسلامها للـ"بي بي سي"
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ

29 / 7 / 1434 هـ
8 / 6 / 2013 مـ
ــــــــــــــــــــــــــــ

كشفت إذاعة الـ"بي بي سي" البريطانية في تقرير لها عن التحديات التي تواجه المرأة البريطانية التي تعتنق الإسلام، وذلك في دراسة أجراها مركز الدراسات الإسلامية بجامعة كامبريدج ومشروع مسلمون جدد.


قالت شهلا سليمان، مدير مشروع الدراسة بعد إجراء مقابلات مع 47 امرأة بريطانية اعتنقن الإسلام حديثا، إن آلاف النساء البريطانيات قد اعتنقن الإسلام لكنه لم يتم دراسة الصعوبات التي يواجهونها عند دخولهن في الديانة.


وأضافت شهلا أنه "بالنظر إلى النمطية والسلبية التي رسمها الإعلام الغربي عن الإسلام... أردنا أن نفهم لماذا تعتنق أكثر النساء البريطانيات تعليما ومهنيا الإسلام؟."


جاء في التقرير أن هناك حاجة إلى مزيد من الدعم لحديثي الإسلام، كما يجب الاعتراف بأن هؤلاء الأشخاص يؤثرون في التراث الإسلامي والمجتمع البريطاني ككل.


قالت إيميلدا ريان، موظفة بالقطاع الخيري في أوكسفوردشاير: " اعتنقت الإسلام منذ حوالي 27 عاما ولم أفكر يوما في العودة إلى الكاثوليكية".



تربت ريان مع والدتها في الكاثوليكية بالمملكة المتحدة. وكانت كطفلة تطمح أن تكون راهبة، ولكن في فترة مراهقتها انفصلت عن العقيدة الكاثوليكية.


وفي أواخر العشرينات من عمرها، ومع حياة مهنية ناجحة في القطاع الخيري، وخلق العديد من الصداقات، رأت إيميلدا أن أمرا ينقصها في حياتها، فبدأت تعمل مع المسلمين حيث اقترح عليها زملاؤها قراءة القرآن، ولكنها كانت تقرأ كتابا يشرح الإسلام، مما دفعها إلى اعتناقه.


وأضافت رايان أنه كان من السهل جدا أن تخبر زملاءها بأمر اعتناقها للإسلام بينما كان الأمر في غاية الصعوبة بالنسبة لعائلتها.


وتابعت رايان "عندما أخبرت أمي، قالت لي إذا كنت تريد أن تكونين متدينية روحية، لماذا لا تعودين إلى الكاثوليكية؟ لماذا تعتنقين دين آخر؟ لماذا لا تعودي إلى دينك؟ "


وعلى خلاف بعض النساء اللاتي شاركن في الدراسة، قالت إيميلدا - للإذاعة البريطانية بي بي سي - إنها كانت قادرة على الحفاظ على علاقة وثيقة مع والدتها، حيث أوضحت لها أن الإسلام هو دين الجميع. فإذا قرأتي عن الإسلام، ستجدينه يتضمن المسيحية واليهودية فهو دين للجميع."



وأكدت رايان أن قوة إيمان والدتها جعلت من الأسهل عليها أن تفهم اعتناق ابنتها للإسلام. وقالت إنها لم تحتاج إلى شرح حاجتها إلى ********ة في حياتها، حيث كانت بالفعل جزءا لا يتجزأ من حياتها.


في الواقع، يعتقد أن نشأة رايان الدينية والأخلاقية كانت نقطة البداية الطبيعية لرحلتها إلى الإسلام.
وبعد وفاة والدتها، وجدت رايان رسالة كانت قد كتبت لها قالت فيها "أعرف أنك سوف تعودين إلى الكاثوليكية في يوم من الأيام. '، مما أحزنها كثيرا.


قالت رايان "إن ما يحزنني كثيرا أن الناس يعرفون الإسلام على أنه السبب في أحداث 11/9 و7/7.. وأريد أن أقول لهم أن هذا ليس من الإسلام في شيئ".


وحول ارتداء الحجاب، قالت رايان إنها اتخذت هذا القرار حتى تكون مميزة بين النساء ويعرف أنها مسلمة.
وأضافت "أنا فخورة بأن أكون مسلمة ولا أخجل من ذلك ... ولكن في الواقع من حيث السلبية والإيجابية، فإن الحجاب له جوانب ايجابية متعددة.


ووجد التقرير أن تجارب النساء في ارتداء الحجاب تعتمد اعتمادا أكثر على البيئة التي يعشن فيها، ومع ذلك ينتشر الحجاب بين النساء المسلمات في المجتمع البريطاني، كما خلص إلى أن هناك العديد من معتنقي الإسلام يخفون اعتناقهم خوفا من العائلة والأصدقاء.


وأخيرا يسلط التقرير أيضا الضوء على الحاجة إلى باللغة الإنجليزية، جنبا إلى جنب مع لغات أخرى.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ