المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماذا بعد خسائر المعارضة السورية في معركة القصير؟


عبدالناصر محمود
06-08-2013, 02:14 PM
خليج تايمز: ماذا بعد خسائر المعارضة السورية في معركة القصير؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

29 / 7 / 1434 هـ
8 / 6 / 2013 مـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

تناولت صحيفة "خليج تايمز" الخليجية قضية القصير وخسائر المعارضة السورية في هذه المعركة بسبب الإمدادات الروسية والدعم الخارجي للأسد وحزب اللات.



قالت الصحيفة إنه بعد نجاح حزب اللات اللبناني في السيطرة على بلدة القصير باعتبارها أكثر البلدات استراتيجية التي تطل على دمشق، لم يعد بشار الأسد يشغل نفسه بما يحدث في الأطراف البعيدة من سوريا، بل يعتمد اعتمادا أكثر على ميليشياته العسكرية - والتركيز على إطالة أمد حكمه. فلقد كانت المدينة والمناطق المحاذية لها مسرحا للقتال في الأسابيع الأخيرة بين الجيش الحر وعصابات الأسد المدعومة من طهران وحزب اللات، مما يذكرنا في بعض الأحيان بالحرب العالمية الثانية التي دارت بين فرنسا وألمانيا في القرن الماضي.


وأضافت الصحيفة أن هذه الوحدة في التدخل في سوريا أدت إلى إرباك الثوار وقوات الجيش الحر، والتي يستند معظمها إلى البلدان الأجنبية. واشارت الصحيفة إلى قول القائد سالم إدريس، أحد قواد الجيش الحر، بأن حزب اللات هو الذي غير قواعد اللعبة، فدون وجود إمدادات من الغرب ، لخسر بشار هذه الحرب. " ويتوقع أنه في ظل ما فعله الأسد بالقصير، يتم إعداد مقاتلي الجيش الحر على خوض الصراع داخل لبنان لمطاردة مقاتلي حزب اللات، كما أن فوز الأسد الاستراتيجي في القصير قد شجع عصاباته وحزب اللات على اكتساح سائر القرى والبلدات التي لا تزال تحت سيطرة الثوار.


وأخيرا لفتت الصحيفة أنه في ظل هذا السيناريو، ينتظر السوريون مزيد من الفوضى والإبادة الجماعية، حيث يرغب الأسد وحزب اللات في استعادة السيطرة على القصير لإظهار قوتهم الأمنية الجديدة بدعم صواريخ جو روسية قادمة من موسكو، والتي حولت ميزان القوى في صالحهما. ولهذا اضطرت واشنطن لتثبيت بطارية صواريخ باتريوت للدفاع عن الأردن ضد أي مخططات عدوانية من سوريا. ومع انقسام المعارضة السورية، تزداد الفرصة على الأرض أمام الأسد لتعزيز مكاسبه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ