المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صحيفة فرنسية: فضيحة التجسس عبر الإنترنت تصل بريطانيا


Eng.Jordan
06-09-2013, 10:51 AM
ترجمة - دينا قدري

أوردت صحيفة "لوموند" الفرنسية خبرًا يُفيد بأن الوكالة الرسمية المسئولة عن التنصت في بريطانيا سوف تسلم تقريرًا خلال الأيام المقبلة إلى البرلمان من أجل توضيح علاقاتها المحتملة ببرنامج البرنامج السري لوكالة الأمن القومي الأمريكي المعروف باسم "بريزم" للتجسس عبر الإنترنت والذي تستخدمه المخابرات الأمريكية.
http://new.elfagr.org/Portal_News/big/144452201368905.jpg


وأوضح مالكولم ريفكند، رئيس اللجنة البرلمانية لشؤون الاستخبارات والأمن، أن اللجنة سوف تحصل على تقرير كامل من الجهاز الحكومي للاتصالات بشكل سريع وستقرر الإجراءات التي يجب اتخاذها فور امتلاكها لهذه المعلومات.

ويأتي هذا التقرير – الذي من الممكن أن يتم تسليمه بحلول يوم الاثنين – بعد يوم من المعلومات التي كشفت عنها صحيفة "الجارديان" البريطانية، والتي أكدت أن وزارة الاتصالات البريطانية استخدمت برنامج "بريزم" للتجسس عبر الإنترنت منذ شهر يونيو 2010 على الأقل.

وقد كشفت صحيفتا "واشنطن بوست" و"الجارديان" عن استخدام الاستخبارات الأمريكية لبرنامجين سريين، أحدهما يسمح بجمع بيانات المكالمات الهاتفية في الولايات المتحدة الأمريكية عبر شركة "فريزون" وشركات أخرى منذ عام 2006، والآخر اسمه "بريزم" يهدف إلى اعتراض اتصالات مستخدمي الإنترنت الأجانب خارج الولايات المتحدة الأمريكية عبر تسع من شبكات التواصل الاجتماعي، من بينها الفيسبوك.

ومن جانبه، دافع الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس عن شرعية هذه العمليات، بحجة أنه لابد من "التسوية" بين حماية الخصوصية ومتطلبات مكافحة الإرهاب.