المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرضا عن العمل عند معلمي ومعلمات مدينة بغداد بالرحلة الابتدائية


Eng.Jordan
01-29-2012, 06:42 PM
تحميل المرجع من الرابط التالي



http://www.minshawi.com/sites/all/modules/print/icons/pdf_icon.gifنسخة PDF (http://www.minshawi.com/printpdf/node/1029)


المنصوري, محسن , 1970م, الرضا عن العمل عند معلمي ومعلمات مدينة بغداد بالرحلة الابتدائية , مطبعة النعمان , بغداد.
دراسة محسن المنصوري ( 1970م ) والتي كانت بعنوان " الرضا عن العمل عند معلمي ومعلمات مدينة بغداد بالمرحلة الابتدائية " وكان هدف هذه الدراسة :-
التعرف على رضا المعلمين والمعلمات بالمرحلة الابتدائية في مدينة بغداد عن عملهم ، واستخدم لتحقيق هذا الهدف استبيان يتكون من 55 سؤالاً بخمس استجابات لكل سؤال يتدرج من الرضا المطلق إلى عدم الرضا .
و التحقق من إجابات المعلمين والمعلمات فيما يخص رضاءهم عن مهنتهم وذلك باستخدام استفتاء هوبوك ( Happouclc ) وهو استفتاء استخدم لقياس صدق الاستفتاء الأساسي .
و الكشف عن الأهمية بالنسبة للعوامل المؤدية إلى عدم الرضا ، والتي ذكرت في الاستفتاء الأساسي ، وذلك باستخدام استفتاء ثالث .
ولقد طبق الاستبيان على عينة قوامها 600 معلم ومعلمة في بغداد من معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية 29 مدرسة للبنين و25 مدرسة للبنات ، وكانت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة :-
1- عدم وجود رضا مطلق أو عدم رضا مطلق وأن نسبة الرضا ترتفع عند المعلمات وأرجعها الباحث إلى الإجازة الصيفية الطويلة وإلى قرب عمل المرأة كمعلمة من دورها الطبيعي في الحياة كأم .
2- 24% ممن يعملون بهذه المهنة لم يوضحوا موقفهم بشكل تام .
3- من عوامل عدم الرضا عن المهنة النقص في الوسائل التعليمية ، عدم التقدير الكافي من المفتشين والإداريين ، وعدم توفر الأبنية المدرسية المنظمة ، نظام الازدواج في المدارس ومشاكله ، تكديس الأطفال في صفوف ضيقة ، اهمال التلاميذ لواجباتهم المدرسية .
4- من العناصر التي رضا عنها المعلمون والمعلمات والشعور بالإعتزاز عند رؤية تلاميذهم في مناصب عليا ،الإحساس بتقدير التلاميذ والإحساس بأهمية العمل في المجتمع ، تقدير المدرسة لجهود المعلم ، اشباع عاطفة الأبوة والأمومة .

فاطيمة
01-30-2017, 09:34 PM
احتاج نسخة من هذه الدراسة:a7bh-com2_20_41::a7bh-com2_20_41: